Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

04 يناير 2010

حث حكومي باكستاني لإلغاء صفقة ميناء كَوادر



حث حكومي باكستاني لالغاء صفقة ميناء كَوادار


كَوادر : لجنة التخطيط لفرقة العمل المعنية بالصناعة البحرية قد حثت الحكومة على إلغاء الصفقة مع هيئة ميناء سنغافورة (بي اس ايه) لتشغيل ميناء كَوادار. وفقا للعرض من قبل نائب رئيس لجنة التخطيط سردار عاصف أحمد علي ، مشروع ميناء كَوادر يعد كارثة ، حيث أن 40 عاما من اتفاق الامتياز مع بي اس ايه لم تسفر عن أي نتيجة في السنوات الثلاث الأولى.


"إن الحكومة ودعم البرامج والإدارة مقصرة في التزاماتها. لا يوجد هناك أي سفينة تجارية (قد) وصلت الى ميناء كَوادار في ثلاث سنوات وليس هناك أي إمكانية لل(الالتحام هناك) لسنوات عديدة. " هذا الميناء يحتاج طريق بري يستغرق بنائه في أربع سنوات ، و السكك الحديدية سوف يستغرق بنائها ما بين 15 و 20 عاما. وشبكة السكك الحديدية يمكن أن يربط الميناء مع افغانستان ، وعبر أفغانستان ، مع جمهوريات آسيا الوسطى والصين ، بالإضافة إلى المدن والبلدات في باكستان .


وقال ان قوة العمل من 72 سفينة بضائع قد تم تفريغها في الميناء بمعدل 2000 دولارا للطن ، والتي ترجمت إلى الإيرادات من حوالي 220 مليون دولار لدعم البرامج والإدارة. وفقا لهذا العرض ، ان الحكومة تحتاج لشراء 2،281 فدان من الأراضي على الواجهة البحرية لدعم البرامج والإدارة. هذه الأرض كانت تعطى لمشغل الميناء لمدة 40 عاما.


واضاف "لكن شراء الأرض لا يبدو ممكنا لأن ذلك سيكلف ما لا يقل عن 15 مليار روبية ،" . واضاف "من دون هذه الأرض ، ودعم البرامج والإدارة ليست على استعداد للاستثمار". لبسا قد تعهدت لإنفاق 525 مليون دولار في خمس سنوات ، لكن شيئا لم ينفق في السنوات الثلاث الماضية.


دعم البرامج والإدارة وليس من المرجح أن تستثمر حتى في العامين المقبلين ، ويمكن أن تكون إعادة النظر في اتفاق الامتياز. الخيار الأفضل سيكون لإلغاء الاتفاق . إذا حدث ذلك ، سيكون على الحكومة دفع من 8-10 مليون دولار للتعويض. المفاوضات مع مشغل للموانئ يمكنه الشروع في هذه المسألة . استخدام ثلاثة أرصفة في الميناء هو البديل الأفضل ، وفقا للعرض. بناء البنية الاساسية أمر حيوي لجذب الاستثمارات في مجالات مثل تخزين وتكرير البترول وحقول النفط والمعدات ذات الصلة ، والبناء والتصنيع. مفهوم منفذ اللوجستية ينبغي الأخذ مع الصناعات المناسبة.


كَوادار إذا كان لاستخدامها في شحنات الحكومة "إعادة شحنها إلى كراتشي ينبغي النظر فيها". مع الهيكل القائم الرصيف ، وفقا لهذا العرض ، هناك "لا توجد امكانية لتحقيق منفذ... حتى كسر وسيكون على الحكومة لانها تقدم دعما لسنوات عديدة".


حكومة إقليم بلوشستان كانت معارضة لاتفاق الامتياز مع بي اس ايه لأن الشعب البلوشي لم يكسب شيئا من ذلك.


الميناء لن يكون قابلاً للشحن العابر حتى يتحسن وضع القانون والنظام في افغانستان و كانت الصين متصلة عبر الطرق والسكك الحديدية مع كَودار . و أشار إلى انه لا يوجد أي منشأة لدعم صناعة النفط على الرغم من وجود الميناء على فم الخليج. "ونتيجة لهذا باكستان غير قادر على جذب الاستثمار في كَوادار من دول الخليج... في قطاع النفط والغاز".





يرجى الاشارة الى وكالة أنباء بلوشستان المحتلة عند اعادة النشر او الاقتباس


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
www.balochistan4baloch.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق