Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

15 أبريل 2009

مقابلة اليوم مع الثوري البلوشي براهم داكـَ يتحدث عن تحرير بلوشستان

السلام عليكم



مقابلة التفلزيون الباكستاني اليوم مع الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي حفظه الله يتحدث عن أوضاع بلوشستان و القضية البلوشية و تحرير بلوشستان و يصرح ان هدفه السياسي و الأول تحرير بلوشستان :









الشهيد بالاج ماري لليمين ، و الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي لليسار .




و هذه مقابلة جرت الشهر الماضي ننقله لكم :



لقاء حصري مع حفيد الشهيد أكبر بكـَتي : براهم داكـَ يخلفه ويقول نحن نقاتل من أجل تحرير بلوشستان
براهم داكـً : نحن نقاتل من أجل تحرير بلوشستان .


اللقاء مع : ملك سراج أكبر


ترجمة : باحث بلوشي


قتل القائد الوطني البلوشي نواب محمد أكبر خان بكـَتي البالغ من العمر 79 عاماً في عام 2006م ، اعتقد الكثير في إسلام آباد انها نهاية المقاومة البلوشية المسلحة ، و سرعان ما تجد إسلام آباد نفسها تطارد مقاوم بلوشي ذو كاريزما : نواب زاده بلاج ماري ، و لكن يبدو ان المقاومة البلوشية تحولت إلى وضع أكثر تعقيداً عندما أنتقلت إلى جيل أصغر .نواب زاده براهم داكـَ بكـَتي البالغ من العمر سبعة و عشرين عاماً حفيد المرحوم أكبر بكـَتي ، يقوم الآن بدور قائد حرب العصبات البلوشية ( غوريلا) ، يشن حرباً ضد إسلام آباد بهدف ( تحرير بلوشستان ) من التلال الصخرية للإقليم ، تحدث بكـَتي الصامد إلى ديلي تايم في مقابلة حصرية .



ديلي تايم : لماذا قمت برفض عرض إسلام آباد للمفاوضة و المصالحة ؟


نواب براهم داكـَ بكـَتي : أولاً ، نحن نؤمن ان ما يسمى بالحكومة الديموقراطية ضعيفة تماماً ( لا تحل ولا تربط ) ، المتدخل المباشر في بلوشستان هو الجيش ،الحكومة الجديدة ليست في محل قوة بما في الكفاية لتتحدى المؤسسة العسكرية ، و بينما تمد الحكومة يد المصالحة ، جمع من الجيش الباكستاني يتكون من 200,000 رجل أطلقوا مرحلة جديدة للعمليات العسكرية في بلوشستان .إنتشار القمع و القوة العسكرية قد تصاعد مؤخراً ، المحادثات مستحيلة وسط العمليات العسكرية ، نرفض أن نتحاور تحت تهديد السلاح .ثانياً ، الأمة البلوشية لا تتوسل للفدرالية الباكستانية للإحسان و التفضل عليها و لا هي راغبة أن تشارك إسلام آباد أي شيئ ، إن مطالبنا ليست الحكم الذاتي للإقليم كما يعتقد البعض . نحن نقاتل من أجل الإستقلال الكامل للأرض البلوشية .الجيش الباكستاني مصمم ان يغتصب أرضنا ، الساحل و الثروات الطبيعية ، لسنا مستعدين حتى ان نعطي إنشاً واحد من أرضنا الأم لباكستان . و على أية حال إذا إنسحب الجيش من بلوشستان بشكل تام حينها سوف نأخذ بعين الإعتبار المشاركة في مفاوضات مع إسلام آباد .


ديلي تايم : ولكن ما الذي تقاتل من أجله ؟


نواب براهم داكـَ : إنما نكافح من أجل تحرير أرض الشعب البلوشي ، لقد عاملونا في باكستان كالعبيد عبر ستين عاماًَ مضت ، مع ان ضم بلوشستان إلى باكستان كان عن طريق العنف ، كبراؤنا حاولوا التعايش السلمي مع باكستان ، شارك أجدادنا في السياسية البرلمانية و كان لديهم أمل ان يحصلوا على حقوقهم عن طريق كفاح ديموقراطي سلمي . و لكن لم يفلح كل ذلك ، شنوا ضدنا خمس عمليات عسكرية ، أستغلوا ثرواتنا بكل وحشية ، إن الحكومة الباكستانية يسيطر عليها إقليم البنجاب حصراً .



ديلي تايم : وجهت لك تهمة مؤخراً انك أتخذت ملجأ في أفغانستان و تتلقى التمويل من الهند هل هذا صحيح ؟


نواب براهم داكـَ : أنا متواجد جداَ في بلوشستان ، و على أية حال ، أغير موقعي بإستمرار نظراً للأسباب الأمنية . و إذا سنحت الفرصة للهروب إلى بلد آخر الأمر الذي سيساعدني على إبراز و تسليط الضوء على القضية البلوشية حينها لا أرى سوء في ذلك . و أولاً و أخيراً نحن أمة مضطهدة . إذا كانت إسلام آباد تستعمل الأسلحة الأمريكية لسحق الشعب البلوشي إذن لماذا يلقى علينا اللوم إذا طلبنا دعم دولي ؟ نحن كأمة مضطهدة سنرحب بحماس بكل الدعم الخارجي ، من الهند و بقية العالم.



ديلي تايم : إذا كنت تؤمن بالمقاومة المسلحة ، لماذا قمت مؤخراً بتشكيل الحزب البلوشي الجمهوري( بي آر بِي ) ؟



نواب براهم داكـَ : إنكم تشهدون اننا لسنا إرهابيين حملوا السلاح بإبتهاج ، نحن أُناس سياسيين بالدرجة الأولى ، نقاتل من أجل أسباب سياسية . بينما بعضنا يقاتل في الجبال ، إن حزبنا السياسي يناضل لينشأ في الوقت ذاته الوعي بين الشعب عن حقوقهم السياسية .



ديلي تايم : هل حركتك مدعومة من كل أطياف الشعب البلوشي أم فقط من أعضاء قبيلتك البكـَتي ؟نواب براهم داكـَ : لطالما قامت الحكومة الباكستانية بالتشكيك بحركتنا بالقول إن المقاومة المسلحة محصورة في منطقة واحدة فقط من بلوشستان . إن هذا تضليل إعلامي ، ليست فقط الأرض البلوشية المشتركة هي ما تدعمنا معنوياً وولكن ايضا يشاركنا الشعب على الصعيد العملي في المقاومة المسلحة .



ديلي تايم : هل تعتقد ان الظروف الحالية مناسبة لبلوشستان مستقلة ؟نواب براهم داكـَ : لا نقدر على إنتظار ظروف مناسبة كما لا يمكننا ان نحيا أكثر كالعبيد داخل باكستان .ديلي تايم : ماالذي سيحدث لحركتك إن أنت قتلت ؟


نواب براهم داكـَ : إنني واثق مئة بالمئة ان حركة مقاومتنا ستستمر حتى لو قتلت . حركات التحرير العالمية لا تتمحور على الأفراد .


ديلي تايم : لقد أقتبس منك مؤخراً قولك ان نزاهة بلوشستان أكثر أهمية من نزاهة باكستان ، ماالذي كنت تعنيه في الواقع ؟


نواب براهم داكـَ : ان البلوشي الذي يقول إن نزاهة باكستان مهمة له سيكون كلامه غير واقعي ببساطة ليرضي حكومة باكستان . نحن عشنا في بلوشستان لآلاف السنين . أنا كبلوشي قلق على مستقبل شعبي . لن أكون مهتماً بل يسرني تفكك باكستان .



ديلي تايم : هل تدعم جيش تحرير بلوشستان ( BLA ) ؟


نواب برهم داكـَ : ليس فقط جيش تحرير بلوشستان من التنظيمات المسلحة التي تقاوم في بلوشستان , هناك آخرون على سبيل المثال جبهة تحرير بلوشستان (BLF) و الجيش الجمهوري البلوشي ( BRA) . اني ادعم بشكل كامل وجود جماعات مسلحة و الذين يريدون الإنضمام في صفوفنا .ديلي تايم : هل تملك الدعم المعنوي من المجتمع الدولي ؟نواب براهم داكـَ : أتمنى فقط إعلام المجتمع الدولي ان الاسلحة المعطاة لباكستان لتستعملها ضد الإرهابيين المتأسلمين و طالبان تستعمل الآن ضد الشعب البلوشي و على أحدٍ ان يلاحظ ذلك . أود ان ادعوا الإعلام العالمي و منظمات حقوق الإنسان ليشهدوا حجم الإنتهاك الهائل لحقوق الإنسان من قبل الجيش .



Courtesty: Daily Times



نشر هذا اللقاء في 26/2/2009م الساعة 12:27 صباحاً في الديلي تايم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق