Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

17 أبريل 2009

النص الكامل المفرغ للقاء بين الثوري براهمداكـَ البلوشي و التلفزيون الباكستاني

بسم الله الرحمن الرحيم


تم تفريغ اللقاء الذي جرى بين الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي و التلفزيون الباكستاني و ترجمته من قبل الاخ الفاضل ( ملا لوتور ) و نقدم لكم نص الحوار :

http://www.youtube.com/watch?v=fN6Q1rRuJc4
__________________




المذيع:سيداتي سادتي المشاهدين سنقدم لكم لقاء حصري مع حفيد النواب اكبر خان بوكتي النواب براهمداكـَ بوكتي المتواجد في مكان سري ولكن لدينا معلومات عن مكان تواجده ولكن لا يهم وبغض النظر عن مكان وجوده نحن نرحب به السيد براهمداكـَ بكتي .



المذيع : بظل وجود حكومة منتخبة وحكام محلين لماذا لا ترجع اقول لك ارجع؟!


براهمداكـَ : انظر يا طلال هل تحاول ان تخدعني او تخدع نفسك اوتخدع المستمعين لتقول ان الحاكم المحلي ورئيس الوزراء محلي ! هؤلاء مساكين لا يعلمون ما يحدث في ولايتهم هؤلاء مجرد أسماء تتولى مناصب وليس لديهم صلاحيات وقبل ايام استشهد 3 من اخواننا السياسين فقالوا بانهم لايعلمون عن الواقعة ! رئيس الوزراءلا يعلم ماذا يحدث فكيف يكون رئيس وزراء ،وبالنسبة للسؤال حول عودتي فانا حر متي اردت ان ارجع واين انا وفي اي منطقة في بلوشستان هذه مسألة شخصية متي أرجع ومتي اذهب .


المذيع:مع مسألتك الشخصية مرتبطة مشكلة بلوشستان ولكن انظر السياسة الحالية جديدة ويمكن نسيان الماضي ويمكن حل المشاكل بطرق افضل ويتم انهاء جميع القضايا السيد أخترمينغل تم الافراج عنه ومنير مينغل تم حل مسألته ويكمن التفاوض معك ولكن ارجع .



براهمداكـَ بوكتي: انظرقبل كل شي لماذا تم اتهام هيربيار ماري اولاً ؟ وهل باكستان انهت قضيته ام من اطراف اخري وهل كان أختر متهماً بقضية وتم الافراج عنه؟ كل هذه الاتهامات الكاذبه تم تلفيقها علينا لاضعاف جهودنا وسلب ثرواتنا وجهودنا لتحرير شعبنا من العبودية وللضغط علينا قتلوا الشهيد النواب اكبر وقتلوا الشهيد بالاج ماري وقتلوا مئات البلوش في هذه الفترة وكل هذا حصل وهناك الاف من البلوش مفقودين واخيرا تم اهدائنا بقتل 3 من الزعماء الساسة وكانوا يناضلون سياسيا فقط وكل هذه الضغوط لكي نيأس ولا يوجد اي مفاوظات معنا وبالنسبة لعودتي انا اطالب بحقوقنا الرئيسية ومتي ما حصلنا عليها استطعنا العيش كشعب حر و هل جننت لكي أحارب و أنا حر و حاصل على جميع حقوقي ؟!

المذيع:اذا كانت لدك لائحة من المطالب فما هي؟

براهمداكـَ بوكتي: انا لا أتكلم عن لائحة ولماذا اطلب شيئ هو من حقي من احد اخر ومثلا اذا دخلت منزلك وقلت لك اعطيني لائحة طلباتك فستقول لي قبل كل شي اخرج من بيتي وبعدها سأتكلم معك لسنا محتاجين لأي شيئ نحن نريد ان نتحكم بثرواتنا وارضنا ونحن احرار في التحكم بها بها ونتحكم في مصيرنا ولسنا بحاجة لاخذ الرأي او النصيحة من اي احد اخر نحن لا نطلب من البنجاب او السوات وتقول لهم اعطونا وهم لايعطونا ولسنا بساقطين أو اذلاء لتقولوا لنا ماذا تطلبون وماذا تحتاجون وهذا يدل علي انكم انتم الحكام ونحن عبيد لنطلب منكم بإستمرار ولن نفعل ذلك نحن وبصفتنا اصحاب هذه الارض سنكافح للحصول علي حقوقنا.


المذيع:لدي بعض المعلومات ان كانت خاطئة اريد منك تصحيحها وهي ان البلوش يمثلون 45% من مجموع السكان في بلوشستان والبشتون 40% و5% اقليات اخري فهل نفهم منك انك تطالب غير البلوش بالخروج من بلوشستان؟


براهمداكـَ بوكتي: انا لا اتكلم عن الاقليات الغير بلوشية انا اتكلم عن القوات الموجوده التي تحتل أرضنا و تستعبد شعبنا البلوشي و لا ينحصر هذا في اليوم ولكننا ظلمنا منذ البداية والحملة العسكرية اليوم ليست علي منطقة بشين او لورالاي او زيارت ولكنها جارية علي المناطق اللتي يتركز فيها البلوش هل سمعت انه جرت حملة عسكرية وتم اختطاف 15 بنجابي واخفائهم وتم الحصول على جثثهم بعد ذالك في كويتا او من اي اقلية اخري ؟! والمشكلة اليوم هي كَوادر وديرةا بوكتي وسوي اللتي يستخرج منها الغاز ومناطق الماري اللتي يستخرج منها المعادن ويتم قمع الشعب ليسيطروا علي وسائل الطاقة وبالنسبة لكلامك عن وجود الباشتون وغيرهم فهذا صحيح ولكن بخصوص النسبة المئوية فانت مخطئ لاني اعتقد انه من 60- 65 % من السكان هم من البلوش وفي المرتبة الثانية بشتون وبعدها ياتي البنجابين والمهاجرين والاخرين المقيمين في بلوشستان.


المذيع: انت قلت بانك لاتهدد البنجابيين ولكن امامي منشور يدعوا الي قتل غير البلوش وبالاخص البنجابين ويدعوا كل بلوشي بقتل بنجابي للحصول علي حقوقه فهل تؤيد هذه السياسة؟


براهمداكـَ بوكتي: بالطبع كيف تريدني ان لا أؤيد ! لاننا نقول ان كل ما يمارس ضدنا لايتم عرضه من قبل وسائل الاعلام ( تعتيم إعلامي ) ولماذا عندما تحدث اي واقعة عندنا مثل استشهاد احد من زعمائنا الكبار المسنين تقومون بدعوتنا فقط ولا تنشرون أخبار بلوشستان وما يحدث فيها لكي يكون المشاهدين على بصيرة باحداث بلوشستان وكأنه لاتوجد اي مشاكل في بلوشستان وبالنسبة لسؤالك تم في منطقة ديرا بوكتي حرق 3 من قبيلة البوكتي وبعدها تم الهجوم على تجمع لحضور حفل زفاف وسقط 12 شهيد ومثل هذه الحوادث كثيراً ما تقع في بلوشستان وفي كَوادر كان هناك تجمع لتأبين الشهيد بوكتي عفوا ليس في كَوادر بل في منطقة توربت في المكان الذي سقط فيه غلام محمد بلوش شهيدا حيث تم إختطافهم وقتلهم وكل هذه الوقائع امامنا فماذا تريد منا ان نفعل هل تريد منا ان نضع اكليلا من الورد في رقبة كل بنجابي معتدي يحتل بلوشستان؟


المذيع: هناك أناس أبرياء فقراء يعملون كحلاقين أو في المغاسل ولا علاقة لهم بما يجري فكيف تؤيد ثقافتك هذه الأعمال ؟!


براهمداكـَ بوكتي: ألدي علم بكل مايحدث ولكني اسألك انت سألتني عن قتل الحلاقين والعمال الاخرين في ديرا بوكتي و منطقة كوهلوا وكاهال وفي كَوادر يتم قصفهم وقتلهم يوميا وتشن عليهم حملات عسكرية و انتم تكتفون بالكتابة عنهم بسطر واحد فقط وانا اعرف انكم مجبورون على فعل ذلك وانا متيقن من ذلك وهل ذهبتم يوما ووجهتم الأسئلة للسلطات عن سبب قصف وقتل الشعب البلوشي المطالبين بحقوقهم ولماذا يتم ذلك ؟ والساسة الذين يناضلون بالطرق السياسية والسلمية للحصول علي حقوقهم يتم اختطافهم وقتلهم ورميهم في الجبال هل سألتوهم مثل هذه الاسئلة ؟!!

المذيع مقاطعا : نحن سألنا مثل هذه الاسئلة ولكونك موجود في افغانستان ولا تبث هناك اي قناة باكستانية وتبث قنوات هندية فقط لهذا السبب لا تصلك مثل هذه الاخبار!


براهمداكـَ بوكتي: هذه إتهامات بلا دليل وانتم تصدقون ما يقال لكم دائما من قبل (يقصد المخابرات الباكستانية) ، الحكومة تقول ان كل شيئ علي ما يرام وانه يتم دعمنا من قبل الهند وافغانستان واذا كنا كما يزعمون نتلقي دعماً خارجياً فاعتقد ان امورنا كانت ستكون افضل ، عليكم الان ان تذهبوا الي هناك (بلوشستان)وتنظروا ماذا يحدث في ديرا بوغتي وكوهلوا وتروا الحالة الصعبة التي يعاني منها الناس هناك ، لماذا لاتتوجهوا إلى هناك اذا كانت الامور علي ما يرام كما تدعي الحكومة وترون أعداد القوات العسكرية ولماذا ينتشرون هناك.



المذيع: انت ذكرت بانكم غير مدعومين من الخارج وان الحكومة المركزية لا تهتم الى مشاكلكم وانا حاليا امامي مقال كتبته احدي الكاتبات وهي غير صديقة لباكستان وتقول انه من الخطأ القول بانه توجد مشاكل في المناطق باكستانية ولكن المخابرات الهندية لها يد في خلق هذه المشاكل وتقول بانها وبعد احداث مدينة زاهدان في ايران ذهبت الي السفارة الهندية وقابلت احد المسؤلين واعترف لها بانهم بقومون بإرسال مبالغ إلى بلوشستان للقيام باعمال تخربية وتم التحدث بهذه المسألة على المستوي الدولي .



براهمداكـَ بوكتي: انت تريدني ان اعترف ولكني اقول لك نحن نتمني ان نحصل على دعم مثل هذا وانت تريد ان تقول ان الهند تدعمنا وانا انفي ذلك وانا اقول لك باننا لا نجد الدعم من اي جهة وانا أعلن ومن خلال قناتكم وانتم احرار ان لم تنشروا كلامي اذا كان يسمعنا احد من المسؤولين الهنود او الامريكان او الامم المتحدة اوحكام افغانستان انا اطلب منهم ان يدعمونا ونحن نرحب بهم وبكل سرور واذا كان البنجابين بعاملوننا وكاننا منبوذين و مجرد عصابات وبدعم امريكي ويستخدمون الاسلحة الامريكية ليستعبدوا البلوش ويحتلوا اراضيهم ويقتلوهم ونحن كشعب مظلوم مغلوب على أمره لماذا لانقبل دعماَ خارجياً ؟!


المذيع مقاطعا :امريكا وبحسب خطة براون تنوي الهجوم على إقليمكم ايضاً .


براهمداكـَ بوكتي: انا لا اتكلم عن الهجوم ضدنا انا اتكلم عن الدعم .


المذيع مقاطعاً : انا اتكلم عن الارض التي تحارب من اجلها ، ان شن غارات عليها جائز ومشروع بحسب الخطة الامريكية .


براهمداكـَ بوكتي: انت مرة تقول ان براون يدعمنا ومرة تقول بانه يريد شن هجوما على اراضينا وانا اطلب منهم دعمنا لأن الجيش الباكستاني والطبقة الحاكمة يمارسون الظلم علينا ويضطهدوننا ونريد الدعم لكي نوقف ذلك ، انا لااريد ان اقول بان براون يقول بان باكستان عاجزة عن فعل اي شي وان عليه ان يحل محلها الامريكان (يقصد عن خطة براون لشن هجوم امريكي علي بلوشستان للقضاء على القاعدة) لأنه لا وجود لطالبان عندنا وليس لدي علم بهذا الموضوع ولااريد التحدث عنه .


المذيع:ممكن ان تقول ان ابن السيد سليم بوكتي مير علي بوكتي الذي يقود الحزب الجمهوري ومعه طلال بوكتي (خال براهمداكـَ بوكتي) الذي يكون قيادي في الحزب ذاته واذا كانت الامور غير مستقرة وتطلب الدعم من المجتمع الدولي فعلي الاقل كان سيرافقك من تربطك معهم صلة دم ولكنهم ليسوا معك.

براهمداكـَ بوكتي: انت في مقابلتك السابقة معي سألتني نفس السؤال بان افراد من عائلتي ليسوا معي فكيف يحصل هذا وانا اسألك غدا اذا قال اخوك بانه لا يعجبه برنامجك الذي تديره الان وانه لن يدعمك فهل ستفشل في ادارة برنامجك؟ وهل ستفقد صلاحيتك؟ كل شخص لديه طموح مستقبلي وهو حر والشعب سيقرر من على الصواب ومن علي الخطأ وانا لاأعمل من اجل كل باكستاني او بنجاب او بشتوني او سندي انا اجتهد للشعب البلوشي فقط ولأجل مصلحتهم ومستقبلهم و أريد دعمهم فقط وانا لا أناضل من أجل الحصول على رضا طلال بوكتي ومير علي بوكتي ولكني اناضل من اجل حرية الشعب البلوشي وتحكمهم بأرضهم بثراوتهم وهذا هو هدفي وجميع الاحزاب موالين لنا وليس من الضروري ان ينظم لحزبنا اصحاب النفوذ في قبائلهم ونحن لا نلعب لعبة سياسية بل لدينا اهداف واضحة .


المذيع مقاطعا: اريد منك توضيحا اكثر عن اهدافكم ومطالبكم ؟


براهمداكـَ بوكتي: نحن نريد الإستقلال وإنهاء العبودية اللتي فرضت علينا منذ ستين عاماً من الإحتلال الباكستاني .


المذيع مقاطعا:هل تريدون تطبيق قانون 1971 او لعبة سياسة اخري او ماذا؟


براهمداكـَ بوكتي: لو نظرت الي ظروف البلوش سابقا او حاليا لعملت اننا نطالب بالاستقلال التام ولا نريد قانون 1971 او الحكم الذاتي وبالنسبة ومعنى القبول بالحكم الذاتي هو الرجوع مرة اخري والطلب منهم وفرضاً ان قبلت انا او الشعب البلوشي بالحكم الذاتي فما هي الضمانات ؟ وانا اعرف بانه لا احد يستطيع ان يعطي ضمانات ونفرض بان يأتي السيد زرداري ومن معه ويوافقون علي اعطائنا حكم ذاتي ولكن اذا جاء جنرال عسكري آخر للحكم غداً فسيلغي هذا القرار وهل تستطيع ان تقول ان هذا لن يحدث في دولة مثل باكستان؟


المذيع: دعنا نبتعد عن هذا الكلام قيل ان السيد زرداري من اصول بلوشية ويقود اكبر الاحزاب في باكستان وله مؤيدين في الولايات الاربع اتى لزيارة بلوشستان وفي البرلمان اعتذر لجميع البلوش اليس هذا كافيا لوضع البلسم على الجرح؟


براهمداكـَ بوكتي:جميع الحكام اللذي اتوا الي مدينة كويتا اعتذروا ..


المذيع مقاطعا: حتي بعد الاعتذار؟


براهمداكـَ بوكتي: بطلب الصفح و الغفران هل تظن بان البلوش سيصدقون؟ مشرف جاء قبله و أعتذر ولكن ماذا فعل بعد ذلك؟ تم إستشهاد أكبر بوكتي وبعد ان جاء زرداري للسلطة جرت حادثة مقتل قيادي البلوش السياسيين ومثل هذه الاعتذارات تحصل دائما ويرافقها القتل ايضاً !

المذيع مقاطعا: الم تسمع بانه بعد الافراج عن جون سوليكي وقبض الفدية تم الاختلاف مما ادى الي مقتل هؤلاء السياسين الثلاثة؟


براهمداكـَ بوكتي:لإبعاد الشبهات عنهم يؤلفون مثل هذه القصص(المخابرات الباكستانية) لقد تم في السابق إختطاف غلام محمد وشير محمد من قبل وتم تهديدهم قبل الإفراج عنهم ، ولماذا تم اختطافهم وهل اجرت المحكمة تحقيقا والآن الدكتور بشير عظيم سكرتير حزبنا وجميل ريكَي الرئيس الإعلامي لحزبنا و3 آخرون وعلي حسب إعتقادي 24 من اتباع حزبنا تم اختطافهم و سكرتيرنا تم تعذيبه ورميه في كراتشي هل ستربطهم جميعا بحادثة اختطاف جون سولوكي ! وجميع البلوش المفقودين حاليا هل ستقول بانهم مفقودين بسبب جون سولوكي؟


المذيع: السيد براهمداكـَ انت ترد بصراحة ونحن نسأل بصراحة بما انك حفيد نواب(نواب=حاكم) واولاد واحفاد النواب لا يقودون انقلابات ولكنهم يسيطرون علي الوضع مستخدمين قوتهم ولكنك مختلف لكونك حفيد نواب وتتكلم عن الثورة والإستقلال !


براهمداكـَ بوكتي: انا لن اقطع سؤالك حول العلاقة بين السلطة والنواب .

المذيع مقاطعا: ارجوا منك انا اتكلم عن الانقلابات والجمهورية والاستقلال وهذه الاوصاف لاتنطبق على النواب وكما تعرف بان الذي كان يرفع رقبته امام النواب بوكتي تقطع رقبته حيث كان يجب الانحناء امامه للتصافح معه وتحنية الرؤوس والجلوس امامه وعن اي حرية تتكلم انت ستتحرر بصفتك الشخصية ولكن الشعب لن ينال حريته !

براهمداكـَ بوكتي:انت لاتقول اننا لانستطيع جلب الجمهورية فهل في البنجاب جمهورية وهل في باكستان توجد جمهورية وتريد ان تقول ان النواب هم الاسوء واذا نظرنا الي جميع المناطق في باكستان ستجد ان العبودية لزعماء القبائل موجوده وخاصة في البنجاب ولاتوجد هناك اي مشكلة لدينا لأني لا اناضل من اجل كوني نواب واريد فرض سيطرتي وانا إذا وافقت اليوم وسمحت لباكستان باخذ الثروات من الغاز فسأكون افضل حالاً من النواب و أقواهم ولكني اذا رفضت ما يقومون به فسأكون الاسوء وانا تركت التفكير في هذه المسالة نهائياً .


المذيع:انت تركت التفكيرلانك محروم منها عندما قتل النواب اكبر الاعلام وبامكانياته القليلة ندد بقتله تحدى مشرف والطبقة الحاكمة وكما تعلم بان بوكتي لم يكن معارضا للطبقة الحاكمة بل كان عضوا فيها حيث كان الحاكم للاقليم في عهد ذوالفقار علي بوتو عندما شن الجيش هجوما يعني انه كان من الحكومة .


براهمداكـَ بوكتي: هذه حقيقة وانت تتكلم عن تاريخ 1970 في عهد ذوالفقار بوتو عندما شن الهجوم كان النواب اكبر حاكما للاقليم ولكن إعلم انه بعد 3 او4 اشهر لا اتذكر جيدا استقال من هذه الحكومة.

المذيع مقاطعا: ولكنه بقي 4 أشهر بظل استمرار الهجوم وهذا دليل .


براهمداكـَ بوكتي:انا لست مختلف معك من هذه الناحية ولكنه لم يؤيد الهجوم واريدك ان تثبت بانه ايد ؟!

المذيع مقاطعا:استمر في الحكم لمدة 4 اشهربظل الهجوم لماذا؟


براهمداكـَ بوكتي: على حد علمي بانه احتج امام ذوالفقار ولم يؤيد الحملة العسكرية واذا عندك دليل انه ايد الهجود او وقع علي إحدى المستندات فارجوا ان تبينها ولكنه احتج وعارض و عندما لم يجد أي فائدة ترجى من العمل السياسي الحكومي إستقال .

المذيع: ولكن لو تفضلت وانت تتكلم حاليا ..

براهمداكـَ بوكتي مقاطعا: ومثل هذه الحالات حدثت كثيرا ونحن اتبعنا جميع الطرق السلمية عن طريق دخولنا للبرلمان وسياسيا وبالمحادثات وحتي لا تنسي ان بوكتي كان رئيسا للوزراء وانا عندي مستندات لإتفاقيات عليها تواقيع شودري شجاعت حسين ونواز شريف لا اتذكر حاليا ان كان توقيعه موجودا ام لا لماذا لم يتم تنفيذ الاتفاقيات نحنا استخدمنا عدة وسائل حتي ان السيد اختر مينغل كان رئيس الوزراء و3 من ابناء النواب خير بخش ماري مير غزين ماري ومير هيربيار ماري ومير جنكيزماري كانوا وزراء نحن استخدمنا جميع الوسائل ولكن لما غلقت الابواب في وجوهنا وحتي العمل السياسي تم إقفال أبوابها أمامنا وتم إجبارنا علي القيام بالاعمال المسلحة ولم نتخذ قرار العمل المسلح بإختيارنا .

المذيع مقاطعا: صحيح انك بالعمل المسلح اكتسبت القوة ولكن لم تستطع ان تغير قدر الشعب البلوشي؟


براهمدا كـَ بوكتي: واذا سألتني ان السيد اسلم رئيساني(رئيس وزراء بلوشستان الحالي) مذنب فانا اقول لك بانه غير مذنب لان القرار ليس بيده ولكن اذا كان القرار بيده فحينها نستطيع ان نقول انه مذنب لانه كان يملك القرار ولم يعمل اي شيئ !

المذيع: هل إنخرطت في اللعبة السياسية و ما هي خياراتك ؟

براهمداكـَ بوكتي: جميع النظريات السياسية وعلى المستوي الدولي وليس نظريتي فقط واذا قال لك غداَ أحدهم إقبل العبودية فهل ستقبل العبودية وهل تريد ان تقول لغيرك ان يرضي بالعبودية ولا يطالب بالإستقلال ؟!

المذيع :انت سياستك هي المطالبة بالإستقلال ولكن لطلب الإستقلال فعليك العيش في هذا البلد واجراء محادثات مع الاخرين .

براهمداكـَ بوكَتي : مثلما قامت البنجاب(يقصد باكستان) بإجراء محادثات مع الهند لنيل إستقلالها فنحن مستعدين لإجراء محادثات من هذا النوع و العديد من الشعوب كانوا موزعين ونالوا إستقلالهم ، يوجد بلوش هنا وهناك وفي إيران و أفغانستان ..

المذيع مقاطعا:هل لديك علم عن احوال بلوش إيران ؟

براهمداكـَ بوكتي:نحن سنتوجه لهم فيما بعد لاننا نحن حاليا نعاني من الظلم وشعبنا يقتل وعلينا التفكير بانفسنا حالياً .

المذيع: إستهدافك للاقليات الغير بلوشية وقتلهم الا سيؤثر ذلك على البلوش المتواجدين في كراتشي والبنجاب وإحتمال ان يستهدفوا؟

براهمداكَـ بوكتي: هذا الامر مختلف لأنهم يشكلون الاغلبيةفي المناطق اللتي يقطنوها وبالعكس البنجابين يعتبرون اقلية فيها واما بالنسبة للبلوش في البنجاب مثل قبائل المزاري فهؤلاء تم تسكينهم فيها وهم راضين وهذا امر يختلف واما في بلوشستان فالبنجاب مستهدفون من فترة طويلة لانك ستري الجيش الباكستاني المكون من البنجابين بكثافة في بلوشستان .

المذيع:ماهي توقعاتك المستقبلية وخاصة انكم اخترتم طريق الكفاح المسلح كاآخر الحلول على حسب رأيك؟

براهمداكـَ بوكتي: ليست لدي اي نظرية حالياً ولكن مانراه حاليااً يذكرنا بحادثة اغتصاب الدكتورة شازية في مدينة سوي من قبل احد ضباط الجيش الباكستاني وبدل ان تحال القضية الي القضاء وبدون اجراء اي تحقيق قام الجنرال مشرف بتبرئة الضابط فوراً وأعلن انه بريئ وفي حالة مشابه اليوم حيث يدعون بانهم سيفتحون تحقيقا وستتولى المحكة التحقيق ، وانا أقول ما أعتقد به و اذا اراد احد ان يصدقني فليصدق بان زرداري أعلن بان اجهزة المخابرات غير متورطة بهذه القضية وبدون ان يجري اي تحقيق يصدر قراره فهل تريدنا ان نتأمل منه شيئا ووصلتني معلومات بان في برنامجك أعلن السيد دراني بانه يستحيل علي اجهزة المخابرات ان تفكر في ايصال الاذي للدولة وشعبها فانا اقول انه صدق وقال كلاما صحيحا لان هذه هي الحقيقة ولكن اذا كان الامر متعلق بلوشستان والبلوش فالأمر مختلف لأنهم لا يعتبرون البلوش جزء من الشعب ونظرتهم لبلوشستان هي انها حارة صغيرة ونظريتهم للبلوش علي انهم عبيد ولكن بالنسبة لباقي مناطق باكستان فالأمر مختلف وهؤلاء همهم البنجاب وهم يفكرون لمستقبل البنجاب وتطويرها علي حساب تدمير شعب آخر وسلب ثرواته وتدمير أرضهم مقابل تطوير البنجاب .


المذيع مقاطعا:هذه مشكلة اخري تحدثنا فيها سابقا ولا اريد التحدث في هذا الموضوع ..

براهمداكـَ بوكتي مقاطعا: انت تتكلم عن المشكلة ولكن ما هي المشكلة اخبرني في المناطق التي يتم استخراج الغاز منها وسكانها يستخدمون الاخشاب للطهي بينما الغاز موصول لجميع البيوت في البنجاب فما هو رايك انتم تقولون بان باستخراج الغازفائدة لنا و نحن وبناء ميناء كَوادر سيستفيد منه سكان كَوادرولكن لو نظرنا الى منطقة سوي حيث يتم استخراج الغاز منه من 50 سنة وسكانها يستخدمون الاخشاب للطهي فلنترك بقية بلوشستان وعلي طول إمتداد انابيب الغاز وعلي بعد 3 كيلومتر وعليك ان تذهب وتري بعينك انابيب الغاز الضخمة والناس يستخدمون الاخشاب للطهي وعليك انت تقول لهم بانك تستخرج هذا الغاز لمصلحتهم وليس لمصلحة البنجابين !


المذيع مقاطعا: صحيح سيقال ان اموال الغاز صرفت علي زعماء البلوش ولكني اريد ان اطرح سؤالا اخر لماذا لاتتعاونون مع القضاء الذين ناصركم وتلجأون اليه لتقوية مطالبكم ؟

براهمداكَـ بوكتي: ماذا فعل لنا القضاء انت تكرر القضاء القضاء انتم تحتجون لإقالة احد القضاة وهنا في بلوشستان تقتلون الزعماء والسياسين وتنهونهم بهذه الطريقة وتريد منا ان نثق بالقضاء ماذا قدم في قضية الدكتورة شاذية وتم قتل الزعيم اكبر خان بوكتي هل عمل القضاء شيئاً وتم قتل بالاج ماري هل تحدث احد منهم ، الاف البلوش اليوم مفقودين هل تكلم احد عنهم وهل عاد احد منهم الي بيته الى اليوم ؟ وساستنا الثلاثة الذين كانوا يكافحون سياسيا تم قتلهم هل تكلم احد في البنجاب من الزعماء السياسيون ، انا لا انتقد احد هل قادوا يوما مظاهرات للمطالبة بوقف الهجوم وقتل الشعب البلوشي الذي يقصفونه يوميا ويقتولونه ويتم حرقهم وهذه الحملة مستمرة من 7 سنوات وتم تهجير البعض الي افغانستان ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة ..

المذيع مقاطعا:لقد تم عمل مظاهرات للاحتجاج ومنظمة حقوق الانسان الباكستانية إحتجت ايضاً .


براهمداكَـ بوكتي:انا لا أتكلم عن منظمة حقوق الانسان انت تريد تغير اتجاه كلامي انا لا اتكلم عن منظمة حقوق الانسان لقد عملوا كثيرا انا اتكلم عن البنجاب والبنجابيون ولاهور واسلام اباد هل قاموا بمظاهرات مؤيدة لحقوق البلوش وعارضوا زعمائهم لانهم مخطئون وطالبوا بإنهاء معانات الالاف منا ولو مظاهرة احتجاجية واحدة عملت في البنجاب ؟!

المذيع: لقد تم عمل مظاهرات احتجاجية ولكنك موجود في افغانستان وبما ان كرزاي قد عمل غشاء حولك لكي لا تصلك المعلومات................. تم إنهاء اللقاء !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق