Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

23 فبراير 2010

تضارب تفاصيل إعتقال عبدالمالك ريكَي ونشر صور إعتقاله على متن الطائرة



صورة إعتقال عبد المالك ريكَي على متن الطائرة عبر قناة العالم الإيرانية

جريدة الرأي : نائب ايراني : زعيم جند الله اعتقل على متن طائرة تحلق فوق الخليج
طهران - اكد نائب ايراني لوكالة الانباء الرسمية الثلاثاء ان السلطات الايرانية اعتقلت زعيم جماعة جند الله السنية المتمردة عبد الملك ريغي بينما كان يسافر على متن طائرة متوجهة من باكستان الى دولة عربية. وقال عضو مجلس الشورى الايراني محمد دهقان ان "ريغي اوقف بينما كان مسافرا على متن رحلة متوجهة من باكستان الى دولة عربية". واضاف ان "الطائرة تلقت فوق مياه الخليج امرا بالهبوط (في ايران) واوقف ريغي بعد تفتيش الطائرة". ولم تذكر اي تفاصيل عن ظروف او مكان هذا الاعتقال بدقة ولا الطائرة التي كان يستقلها زعيم الحركة السنية المتمردة على طهران. كما لم يذكر الدولة العربية التي كان ريغي متوجها اليها. وكانت وسائل اعلام محلية ذكرت الثلاثاء ان السلطات الايرانية اعتقلت ريغي المتهم بالوقوف وراء عدد من التفجيرات وعمليات القتل. وقالت قناة العالم التي تبث بالعربية من طهران ان ريغي الذي يعتبر اكبر المطلوبين في ايران منذ سنوات، اعتقل "في شرق البلاد" بينما ذكرت وكالة فارس ان "زعيم جند الله اعتقل مع اثنين من اعضاء المجموعة".(ا ف ب)....س







أخبار لبنان : طهران: زعيم "جند الله" كان في قاعدة أميركية قبل 24 ساعة من اعتقاله



نقل التلفزيون الإيراني الحكومي الناطق بالانكليزية "برس تي في" عن وزير الاستخبارات حيدر مصلحي أن زعيم جماعة "جند الله" السنية المتمردة عبد الملك ريغي كان "في قاعدة اميركية قبل اعتقاله" اليوم.وأكد مصلحي أيضاً أن "الولايات المتحدة منحت ريغي جواز سفر أفغانياً". وأوضح أن زعيم "جند الله" التقى "مسؤولين عسكريين في الحلف الاطلسي في نيسان 2008"، مشيراً إلى أن "ريغي سافر إلى دول اوروبية عدة".وأكد مصلحي الذي نقلت وكالة الانباء الرسمية (ارنا) تصريحاته أن السلطات الايرانية اعتقلت ريغي الملاحق في ايران منذ سنوات، بعد اعتراضها رحلة نظامية كان مسافراً على متنها بجواز سفر افغاني "بين دبي وقرغيزستان". وأضاف أن توقيفه جاء نتيجة "عملية استخباراتية استمرت خمسة اشهر" وقامت بها إيران.وأكد أن "هذا الحادث الذي يشكل فضيحة لدبي يدل على أن النظام الصهيوني يسعى باستخدامه الولايات المتحدة واوروبا، إلى تحويل المنطقة إلى ملاذ للارهابيين"، خاتماً بالقول: "ننذر الاستخبارات الاميركية والبريطانية بأن عليها الكف عن دعم ارهابيين".


بي بي سي : افادت تقارير صحافية ايراينة ان السلطات الايرانية اعتقلت زعيم جماعة "جند الله" السنية المتمردة عبد الملك ريجي.
وقالت قناة العالم الايرانية الحكومية ان عبد الملك ريجي قد اعتقل شرقي ايران دون ان تذكر تفاصيل الاعتقال.
وذكرت وكالة انباء فارس نقلا عن وزارة الاستخبارات الايرانية انه تم اعتقال " زعيم جند الله ومعه اثنين من اعضاء جماعته".
ويأتي عبد الملك ريجي في مقدمة قائمة المطلوبين في ايران لاتهامه بالوقوف وراء عدد من التفجيرات وعمليات القتل.

جماعة جند الله تقول انها تدافع عن الاقلية البوشية
وقالت وكالة ارنا الرسمية انه كان في طريقه الى بلد عربي عبر باكستان.
وذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن نائب ايراني انه" صدر امر لطائرته بالهبوط ومن ثم تم اعتقاله، بعد ان تم تفتيش الطائرة".
وذكرت برس تي في، وهي خدمة اعلامية ناطقة باللغة الانجليزية تابعة للحكومة الايرانية، ان ريجي كان في قاعدة عسكرية امريكية قبيل اربع وعشرين ساعة من اعتقاله.
وقالت إن الولايات المتحدة زودت ريجي بجواز سفر افغاني.
واضافت ايضا ان ريجي سافر حديثا الى " دول اوروبية".
ولم يؤكد اي مصدر مستقل أيا من هذه الاقاويل.
ويشار إلى أن السلطات الإيرانية تتهم عادة جماعة جند الله، التي اسست عام 2002، بالمسؤولية عن تصعيد أعمال العنف في محافظة سيستان بلوشستان التي تقطنها أغلبية من عرقية البلوش وهم من المسلمين السنة.
وتتهم السلطات هذه الجماعة بتدبير سلسلة هجمات منها تفجير مسجد في مدينة زهدان عاصمة المحافظة في مايو/ أيار الماضي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا.
اما جماعة جند الله فتقول إنها تقاتل ضد ما تصفه بالقمع السياسي والديني للأقلية السنية في إيران.
وكثيرا ما تشهد محافظة سيستان بلوشستان مواجهات مسلحة بين قوات الامن ومهربي المخدرات والبضائع الذين ينشطون بين باكستان وايران.


يرجى الاشارة الى وكالة أنباء بلوشستان المحتلة عند اعادة النشر او الاقتباس


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
www.balochistan4baloch.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق