Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

23 فبراير 2010

اعتقال زعيم حركة (جند الله) البلوشية السنية عبدالمالك ريكَي



طهران : اعلن اليوم القاء القبض على زعيم حركة (جند الله) البلوشية السنية المسلحة والمناوئة للنظام الايراني عبدالمالك ريكَي.وقالت وسائل اعلام فارسية ان "منتسبي وزارة الاستخبارات الايرانية تمكنوا خلال عمليات مهمة من اعتقال عبدالمالك ريكَي الذي يتزعم احدى الزمر الارهابية في المناطق الشرقية للبلاد على حد وصفها".


وأكدت مصادر إعلامية أن ريغي اعتقل مساء أمس في بلوشستان بعد تعرضه لجروح بالغة، خلال اشتباكات مسلحة مع قوات حرس الحدود الإيرانية استناداً إلى معلومات سرّبتها دائرة مكافحة المخدرات.وتتهم طهران جماعة جند الله بالوقوف وراء كل العمليات المسلحة، ضد الأهداف العسكرية والمدنية الإيرانية في إقليم بلوشستان جنوب شرقي البلاد.
وكانت الجماعة أعلنت عن استئناف الأعمال المسلحة ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد فشل المفاوضات بينها وبين طهران، ودعت المجموعات العرقية الأخرى في إيران مثل العرب والكرد والتركمان إلى الالتحاق بصفوفهم، وذلك في بيان أصدرته الاثنين 15-2-2010.
واتهم بيان "جند الله" الجانب الحكومي بالعمل على إفشال المفاوضات، والمماطلة بغية كسب المعلومات للتعرف إلى قادة التنظيم والحصول على معلومات عنهم، بالرغم من أن الحكومة الإيرانية لم تؤكد دخولها في مفاوضات مع "جند الله" رسمياً.يُذكر أن طهران تعتبر "جند الله" تنظيماً إرهابياً يرتبط بالمخابرات الأمريكية والباكستانية، وتتهمه بقتل المدنيين الإيرانيين، بالمقابل يؤكد التنظيم أنه يستهدف المؤسسات العسكرية والحكومية فقط، وذلك دفاعاً عن الحقوق القومية والمذهبية للبلوش.
ونفذت هذه الحركة خلال السنوات الاخيرة العديد من التفجيرات وعمليات الخطف والقتل التي طالت قادة في الحرس الثوري الايراني من بينهم اللواء نور علي شوشتري وقائد الحرس في اقليم سيستان وبلوشستان اللواء محمد زاده . أسست حركة جندالله في عام 2002 للدفاع عن حقوق الشعب البلوشي المسلم السني و أهل السنة في إيران ،وقالت قناة "العالم" الإيرانية أن ريكَي اعتقل في شرق البلاد مع اثنين من اعضاء المجموعة ، ولم تصدر أي معلومات اخرى حول توقيف ريكَي.

وتعد جماعة جند الله كبرى الجماعات الموجودة في المنطقة وقد دخلت في عدة مواجهات مع الحرس الإيراني على طول الحدود مع أفغانستان وباكستان. وتقول جماعة "جند الله" التي تعرف أيضا باسم "حركة المقاومة الشعبية في ايران"، إنها تقاتل ضد القمع السياسي والديني للمسلمين السنة في البلاد.
وشهد شهر يوليو/تموز الماضي إعدام 13 من عناصر جند الله في مدينة زاهيدان عاصة المحافظة، وكان غلام على نقوائي قائد الشرطة في إقليم سيستان وبلوشستان قد صرح في وقت سابق بأن السلطات الإيرانية قامت بإعدام أحد عناصر جند الله، ويُدعى عبد الحميد ريكَي في السجن الرئيسي في زهدان عاصمة الإقليم، مدعيًا إلى أنه كان مدانًا بعدة جرائم.

وتعهدت الجماعة التي تنشط بإقليم بلوشستان مؤخرا باستئناف هجماتها ضد إيران بعد فشل المفاوضات بينها وبين النظام في طهران.
وكشفت الجماعة في بيان لها عن قيامها بالتفاوض مع السلطات الإيرانية بطلب من الشيوخ المحليين، وحمّلت الحكومة الإيرانية مسئولية فشل المفاوضات واتهمتها باتباع سياسة المماطلة تجاه مطالب البلوش والسنة على الصعيد القومي والمذهبي والتهرب من تلبيتها. و يذكر أنه لم يصدر من حركة جندالله على موقعها الرسمي ما يؤكد أو ينفي خبر الإعتقال .

يرجى الاشارة الى وكالة أنباء بلوشستان المحتلة عند اعادة النشر او الاقتباس


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
www.balochistan4baloch.blogspot.com

هناك تعليق واحد:

  1. باخوى الحين مارف شو اقووول بس اصيج حالتي صعبه

    ماعرف شقوول ماعرف انصدمت بس اصيح ياربي ليش سويت جي ليش

    ردحذف