Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

26 أغسطس 2009

تكريم صحفيين بجائزة نواب أكبر بوكتي في ذكرى إستشهاده الثالثة

كارلوس
بيتر


تكريم صحفيين بجائزة نواب أكبر بوكتي في ذكرى إستشهاده الثالثة

واشنطن : صحفيين أوربيين تم منحهم جائزة نواب أكبر خان بوكتي في الكتابة الصحفية لإهتمامهم بالكتابة عن الوضع في بلوشستان ، منظمة و مقرها العاصمة واشنطن أعلنت في يوم الثلاثاء في عشية الذكرى السنوية الثلاثة لإستشهاد الرمز البلوشي نواب أكبر بوكتي على يد الجيش الباكستاني .أعلنت منظمة أصدقاء بلوشستان الأمريكيين ، أنها ستكرم أعمال صحفيين اوربيين متميزيين : بيتير تاتشل من لندن و كارلوس زوروتزا من إقليم الباسك في إسبانيا لتسليطهم الضوء على النضال في بلوشستان للتحرير ، في صحيفة الجارديان و الصحيفة الناطقة بالإسبانية جارا .

الصحافيان أخذا على عاتقهم مخاطر كبيرة للكتابة عن أكثر الصراعات المعتم عليها في العالم اليوم : نضال الشعب البلوشي لإستعادة وطنهم المسلوب من باكستان و إيران ، و ثلال أعضاء من مجلس A.F.B : رشيد البلوشي و محمد علي البلوشي و نبي البلوشي قالوا في بيان مشترك في عشية الذكرة السنوية الثالثة لإستشهاد نواب بوكتي في 26-8 ، و إستشهد وهو بعمر 79 عام وهو أحد أبرز الرموز في ذاكرة الشعب البلوشي استشهد من دون محاكمة على يد قوات الإحتلال الباكستانية في بلوشستان بتاريخ 26-8-2006 .إستشهاده عزز حركة التحرير البلوشية التي أصبحت الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء بلوشستان .

بيتر تاتشل"بيتر تاتشل هو اسم معروف في جميع أنحاء أوروبا لنضاله في سبيل حقوق الإنسان ، بما في ذلك حقوق الأقليات المظلومة. كارلوس زوروتوزا في الماضي حصل على الحب والاحترام للشعب الكردي وكتاباته الجريئة عن حركة التحرير في بلوشستان وقد تم تقديرها واسع النطاق "، و قال أعضاء في المجلس. الجائزة ستكون في شكل عملة معدنية مثل الميدالية مع صورة للنواب اكبر خان بوكتي (79 عاما) على جانب واحد ونقيشة التي من شأنها أن تصبح " بلوشستان آزات بات" على الجانب الآخر. النقش يعني "فلتكن بلوشستان حرة ." وسيتم تقديمه الى الصحافيين في الحدث القادم في لندن ، انكلترا ، ومقرها لندن من قبل قادة حركة تحرير بلوشستان.

و من A.F.B في العام المقبل ، فإنه سيتم منح الكتاب والصحفي الأميركية الشهير . سيليج هاريسون من مركز السياسة الدولية و ويندي جونسون ، ناشر www.thebaluch. ، لقاء خدماتهم في تسليط الضوء على الصراع الدائر في اقليم بلوشستان. السفير الأمريكي السابق في باكستان ، روبرت أوكلي ، وصف نواب بوكتي شهيدا من أجل قضية عادلة. كان يذهل من قبل نواب بوكتي بمهاراته القيادية وجاء في السجل العام ليقول انه كان قادرا أن يصبح حاكم اي ولاية امريكية.


وفي الوقت نفسه ،نشطاء A.F.B. سينظمون احتجاجا على عرض وتوزيع المنشورات ضد رجال الأعمال الباكستانيين الذين بنهبون الذهب البلوشي وموارد النحاس في ريكو دك في عهد نظام الرئيس السابق والديكتاتور الجنرال برويز مشرف."حسنا فعلتم يا فتيان ،" الجنرال مشرف والدته زارين كانت راقصة مشهورة من لكناو -- المدينة الهندية التي تشتهر ببيوت الدعارة منذ أيام المغول -- هنأ الجنود الباكستانيين الذين قتلوا نواب بوكتي بهذه الكلمة . نعش الزعيم الراحل حبس من الجيش الباكستاني ولم يسمح لإحد من اقاربه لرؤية رفاته الباقية.


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة

هناك تعليق واحد:

  1. نرجو تكريم عبدالله المدني البحريني وذالك لكتابته عددة مقالات عن بلوشستان

    ردحذف