Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

18 فبراير 2010

طهران تمنع زعيم أهل السنة في إيران مولوي عبدالحميد البلوشي من السفر للخارج



بلوشستان الغربية المحتلة : ذكرت مصادر إيرانية أن الحكومة منعت زعيم أهل السنة في البلاد وهو عالم الدين البارز شيخ الإسلام مولوي عبد الحميد البلوشي من السفر إلى خارج البلاد.
وكان الشيخ عبد الحميد قد سافر إلى السعودية بدعوة من الملك عبد الله عاهل المملكة العربية السعودية في شهر رمضان المبارك للعام المنصرم 1430هـ، ومنذ ذلك الوقت روجت الحكومة الطائفية الشائعات الكاذبة و الدعايات المسمومة بشأن الشيخ عبد الحميد والوفد المرافقة له و صبغوا الزيارة بصبغه سياسية.


كما منع الشيخ عبد الحميد من المشاركة في الجلسات التي نظمتها منظمة علماء المسلمين والمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي ما عدا الاحتفال الذي أقيم في طاجيكستان باسم مؤتمر الإمام أبو حنيفة، أما في بقية الجلسات و المؤتمرات الإسلامية التي عقدت في عدة دول إسلامية فقد تم منعه.


يشار إلى أن السلطات الإيرانية قامت باعتقال مرافقي الشيخ عبد الحميد بعد عودتهم من طاجيكستان, كما زادت من الضغوط على مدارس أهل السنة في بلوشستان ليطردوا الطلبة الذين جاءوا للدراسة من خارج إيران .
ويعاني أهل السنة في طهران من اضطهاد بالغ من الحكومة الشيعية الطائفية التي لا تسمح لهم ببناء مساجد في العاصمة طهران كما تضيق الخناق على مدارسهم بصفة دائمة.

و يذكر انه في سلسلة تنفيذ أحكام الإعدام الذي يقوم بها حكومة المعممين بحق أهل السنة في إيران، فقد نفذ حكم الإعدام بحق أحد نشطاء البلوش باسم"خدايار زهي شهنوازي" الذي بقي في سجن النظام الحاكم عدة سنوات.
و أعدم في الثالث و العشرين من الشهر الماضي"خدايار رحمت زهي شهنوازي" بتهمة أنه سني وله علاقة بالعلماء ومفكري أهل السنة في بلوشستان، و قد ألقي القبض عليه قبل أربع سنوات من أمام منزله بعدما انفجرت قنبلة في هذه مدينة زاهدان. و صدر حكم الإعدام بحقه بدون أي إثبات أو اعتراف و تم تنفيذ ذلك الحكم صباح يوم السبت من قبل حكومة ولاية الفقيه.


كان"خدايار" يبلغ من العمر35سنة وكان من أنشط و أدرك شباب بلدة "خاش" بمدينة زاهدان حيث كان يسعى دائما أن تكون العلاقة و المعرفة بين الشباب والعلماء والمفكرين وثيقة. لذلك كان يعد من أبرز الأشخاص في المنطقة و له دور بارز في إقامة حفلات التخريج لطلبة دار العلوم بزاهدان. وبحسب ما ذكر أقاربه، كان"خدايار" ينفق ثلث موارده المالية على المدارس الدينية بمحافظة بلوشستان و مساعدة الطلبة في المدارس الدينية. وشهدت الفترة الأخيرة تزايدا في تنفيذ أحكام الإعدام بحق أهل السنة واعتقال الناشطين منهم في المجالات السياسية و المدنية.




يرجى الاشارة الى وكالة أنباء بلوشستان المحتلة عند اعادة النشر او الاقتباس


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
www.balochistan4baloch.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق