Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

22 فبراير 2010

وفاة المنشد البلوشي الكبير كمال خان الهوتي


المنشد المتميز وشاعر بلوشستان كمال خان الهوتي توفي بسبب حالته الصحية الضعيفة فى مسقط رأسه فى وقت مبكر اليوم بعمر68 عاماً . كمال خان نقل الى مستشفى في تشابهار ليلة السبت لتلقي العلاج ولكنه توفي في الثانية صباحاً الأحد .
أسلوبه في الغناء كان ملحمي و بطولي ، من الأنماط القديمة للموسيقى البلوشية ، وكان يحظى بشعبية كبيرة بين الشعب البلوشي.
"إنه لشرف عظيم لي لحضور حفل تكريم للموسيقي البارز من اقليم بلوشستان ، ويجب أن أعترف بأن الموسيقى في هذه المنطقة لم يتم الاعتراف بها واحترامها بشكل جيد ، كان" : المنشد محمد رضا شاجريان أعلن ذلك في احتفال أقيم في الأكاديمية الايرانية للفنون لتكريم الاستاذ كمال خان في عام 2007.

كمال خان لم يذهب الى المدرسة لكنه كان قادرا على القراءة والكتابة ، ودائما كان يحمل معه دفتر ملاحظات. لكنه كان يكتب قصائده الخاصة وقصائد من قبل الآخرين في دفتر ملاحظاته. و كانت لديه ذاكرة جيدة للغاية تفاجأ بها كثير من الناس.
كما وصف الموسيقار محمد رضا درويشي كمال خان بالمنشد كبير بالمعنى الحقيقي للمصطلح في إقليم بلوشستان. هذا صحيح يقول درويشي : "ليس فقط لانه مطرب رائع ، ولكن أيضا شاعر بارز ساعد في الحفاظ على التاريخ والثقافة الشفوية القديمة في المنطقة".

وقال درويشي : "هناك العديد من الموسيقيين والمغنين في بلوشستان الذين هم رقم واحد في الأسلوب ، ولكن أستطيع القول إن تقنيات الغناء لكمال خان هي فريدة من نوعها مقارنة مع الأنماط الأخرى في مناطق أخرى عديدة. كمال خان كانت لديه علاقة وثيقة مع الأدب في بلوشستان. انه فعلا مهم ، لأنه هو الراوي للثقافة والحضارة من خلال الموسيقى لبلوشستان ".

الصورة : كمال خان الهوتي خلال حفل أقيم من قبل أكاديمية الفنون الايرانية في طهران في 17 أكتوبر ، 2007 لتكريم المخضرم المنشد البلوشي مع جائزة إنجاز العمر. (مهر / محسن سجادي) .




يرجى الاشارة الى وكالة أنباء بلوشستان المحتلة عند اعادة النشر او الاقتباس


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
www.balochistan4baloch.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق