Occupied Balochistan News Agency

موقع للتعريف بالقضية البلوشية و مأساة البلوش الإنسانية في بلوشستان المحتلة المقسمة بين باكستان و إيران و أفغانستان نقدم أخبار بلوشستان المحتلة و الشعب البلوشي على مدار الساعة

18 أبريل 2009

رئيس الوزراء الباكستاني : الأوضاع في بلوشستان تتدهور بشكل مدروس

إسلام آباد 22 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 18 إبريل 2009م واس

قرر رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني تكليف لجنة الدفاع بمجلس وزرائه لمراقبة تدهور الأوضاع في إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي وإعداد تقرير مفصل حول الأسباب التي تقف وراء استمرار التوتر هناك لاسيما بعد عملية اغتيال الزعماء البلوش الثلاثة الأسبوع الماضي من قبل ما وصفهم " عناصر مجهولة " والذي أشعل فتيل أعمال العنف والاحتجاجات الغاضبة.وأوضح جيلاني في كلمته أمام جلسة مجلس الشيوخ أن الأوضاع في بلوشستان تتدهور بشكل مدروس ولا يستبعد وجود مؤامرة تهدف إلى ضرب سلامة البلاد.ولفت جيلاني إلى ضرورة مراقبة التصرفات غير المسئولة من جانب بعض زعماء القبائل البلوش الذين قال إنهم يقفون وراء التوتر.ويأتي إيضاح جيلاني لموقف حكومته أمام مجلس الشيوخ حول التوتر في بلوشستان بعد أن أثار أعضاء لجنة الأمن الوطني المنبثقة من مجلس الشيوخ قضية تورط استخبارات أجنبية في زعزعة الاستقرار في الإقليم وتغذية التوتر والتمرد هناك.
يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال العنف والإضرابات في مختلف أنحاء الإقليم لليوم الثامن على التوالي احتجاجاً على مقتل الزعماء البلوش الثلاثة بعد أن شوه المسلحون جثثهم حيث تشهد الحياة في بعض المناطق حالة من الشلل للإضراب المستمر.


المصدر :

http://www.spa.gov.sa/popdetails.php?id=655590&catid=3


وكالة أنباء بلوشستان المحتلة
http://balochistan4baloch.blogspot.com/

تأسيس منظمة جديدة لتحرير بلوشستان الغربية المحتلة إيرانياً


خريطة بلوشستان كما رسمها الإحتلال و إقتطع أجزاء منها لطمس الوجود البلوشي

خريطة بلوشستان الغربية التي تتركز بها العرقية البلوشية



أوسلو : 17/4/2009م : منظمة بلوشية جديدة تم تأسيسها و تشكيلها في أوروبا مؤخراً . و جاء في بيان صحفي صدر عنها :

" العديد من الشعوب قد نالت حريتها في القرن الماضي ، في حين ما تزال الأمة البلوشية في بلوشستان الغربية تحت الإحتلال الإيراني "

هناك العديد من المنظمات البلوشية في الجزء الغربي لبلوشستان ولكن لم تستطع أغلبها تقريباً أن تقدم برنامجاً لتحرير الجزء الغربي من الإحتلال .


و أضاف ، ونحن شباب اليوم وصلنا الى نقطة وهي ان هذه المنظمات قد فشلت ، ولذلك ننشأ تنظيماً جديدا لحرية بلوشستان الغربية ، وتدعى ( منظمة تحرير بلوشستان الغربية )
Western Baluchistan Liberation Organisation : WBLO.
سنستخدم كل قوة و طريقة وسيلة لتحرير بلوشستان الغربية. كل بلوشي واثق من نفسه مدعوا إلى الانضمام إلينا. يمكن التواصل معنا عبر : westernbalochistan@googlemail.com


إنفجار يهز مكتباً للإستخبارات الباكستانية في بلوشستان و يصيب مباني أخرى

إنفجار يهز مكتباً للإستخبارات الباكستانية في كويتا و يصيب مباني أخرى





كويتا بلوشستان الشرقية : هز إنفجار قوي كويتا في الساعات الأولى ليوم الجمعة ، وقع الإنفجار قرب مكتب لوكالة التحقيقات الفدرالية (FIA) ، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا ، خالد مسعود ، وهو مسؤول في الشرطة صرح لوكالة DawnNews دوان نيوز ان الانفجار وقع على طريق سامونكولي Samunguli خارج مكتب الوكالة فيا. وقال ان الانفجار نجم بسبب تفجير جهاز متفجر. وقال مسعود ان الانفجار لم يسفر عن سقوط ضحايا ، لكنه حطم زجاج نوافذ وكالة الاستخبارات ، والمباني المجاورة. الشرطة طوقت المنطقة وبدأت التحقيق .


مقتل حارس في انفجار لغم ارضي في منطقة سوي


قتل حارس لخط أنابيب الغاز واصيب اثنان اخران في انفجار لغم في سوي ليلة الخميس. وفقا لمصادر ، كوكاب Kokhab بوكَتي قتل في انفجار بالقرب من مستوطنة الشيخ . وتم نقل المصابين الى المستشفى.




17 أبريل 2009

النص الكامل المفرغ للقاء بين الثوري براهمداكـَ البلوشي و التلفزيون الباكستاني

بسم الله الرحمن الرحيم


تم تفريغ اللقاء الذي جرى بين الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي و التلفزيون الباكستاني و ترجمته من قبل الاخ الفاضل ( ملا لوتور ) و نقدم لكم نص الحوار :

http://www.youtube.com/watch?v=fN6Q1rRuJc4
__________________




المذيع:سيداتي سادتي المشاهدين سنقدم لكم لقاء حصري مع حفيد النواب اكبر خان بوكتي النواب براهمداكـَ بوكتي المتواجد في مكان سري ولكن لدينا معلومات عن مكان تواجده ولكن لا يهم وبغض النظر عن مكان وجوده نحن نرحب به السيد براهمداكـَ بكتي .



المذيع : بظل وجود حكومة منتخبة وحكام محلين لماذا لا ترجع اقول لك ارجع؟!


براهمداكـَ : انظر يا طلال هل تحاول ان تخدعني او تخدع نفسك اوتخدع المستمعين لتقول ان الحاكم المحلي ورئيس الوزراء محلي ! هؤلاء مساكين لا يعلمون ما يحدث في ولايتهم هؤلاء مجرد أسماء تتولى مناصب وليس لديهم صلاحيات وقبل ايام استشهد 3 من اخواننا السياسين فقالوا بانهم لايعلمون عن الواقعة ! رئيس الوزراءلا يعلم ماذا يحدث فكيف يكون رئيس وزراء ،وبالنسبة للسؤال حول عودتي فانا حر متي اردت ان ارجع واين انا وفي اي منطقة في بلوشستان هذه مسألة شخصية متي أرجع ومتي اذهب .


المذيع:مع مسألتك الشخصية مرتبطة مشكلة بلوشستان ولكن انظر السياسة الحالية جديدة ويمكن نسيان الماضي ويمكن حل المشاكل بطرق افضل ويتم انهاء جميع القضايا السيد أخترمينغل تم الافراج عنه ومنير مينغل تم حل مسألته ويكمن التفاوض معك ولكن ارجع .



براهمداكـَ بوكتي: انظرقبل كل شي لماذا تم اتهام هيربيار ماري اولاً ؟ وهل باكستان انهت قضيته ام من اطراف اخري وهل كان أختر متهماً بقضية وتم الافراج عنه؟ كل هذه الاتهامات الكاذبه تم تلفيقها علينا لاضعاف جهودنا وسلب ثرواتنا وجهودنا لتحرير شعبنا من العبودية وللضغط علينا قتلوا الشهيد النواب اكبر وقتلوا الشهيد بالاج ماري وقتلوا مئات البلوش في هذه الفترة وكل هذا حصل وهناك الاف من البلوش مفقودين واخيرا تم اهدائنا بقتل 3 من الزعماء الساسة وكانوا يناضلون سياسيا فقط وكل هذه الضغوط لكي نيأس ولا يوجد اي مفاوظات معنا وبالنسبة لعودتي انا اطالب بحقوقنا الرئيسية ومتي ما حصلنا عليها استطعنا العيش كشعب حر و هل جننت لكي أحارب و أنا حر و حاصل على جميع حقوقي ؟!

المذيع:اذا كانت لدك لائحة من المطالب فما هي؟

براهمداكـَ بوكتي: انا لا أتكلم عن لائحة ولماذا اطلب شيئ هو من حقي من احد اخر ومثلا اذا دخلت منزلك وقلت لك اعطيني لائحة طلباتك فستقول لي قبل كل شي اخرج من بيتي وبعدها سأتكلم معك لسنا محتاجين لأي شيئ نحن نريد ان نتحكم بثرواتنا وارضنا ونحن احرار في التحكم بها بها ونتحكم في مصيرنا ولسنا بحاجة لاخذ الرأي او النصيحة من اي احد اخر نحن لا نطلب من البنجاب او السوات وتقول لهم اعطونا وهم لايعطونا ولسنا بساقطين أو اذلاء لتقولوا لنا ماذا تطلبون وماذا تحتاجون وهذا يدل علي انكم انتم الحكام ونحن عبيد لنطلب منكم بإستمرار ولن نفعل ذلك نحن وبصفتنا اصحاب هذه الارض سنكافح للحصول علي حقوقنا.


المذيع:لدي بعض المعلومات ان كانت خاطئة اريد منك تصحيحها وهي ان البلوش يمثلون 45% من مجموع السكان في بلوشستان والبشتون 40% و5% اقليات اخري فهل نفهم منك انك تطالب غير البلوش بالخروج من بلوشستان؟


براهمداكـَ بوكتي: انا لا اتكلم عن الاقليات الغير بلوشية انا اتكلم عن القوات الموجوده التي تحتل أرضنا و تستعبد شعبنا البلوشي و لا ينحصر هذا في اليوم ولكننا ظلمنا منذ البداية والحملة العسكرية اليوم ليست علي منطقة بشين او لورالاي او زيارت ولكنها جارية علي المناطق اللتي يتركز فيها البلوش هل سمعت انه جرت حملة عسكرية وتم اختطاف 15 بنجابي واخفائهم وتم الحصول على جثثهم بعد ذالك في كويتا او من اي اقلية اخري ؟! والمشكلة اليوم هي كَوادر وديرةا بوكتي وسوي اللتي يستخرج منها الغاز ومناطق الماري اللتي يستخرج منها المعادن ويتم قمع الشعب ليسيطروا علي وسائل الطاقة وبالنسبة لكلامك عن وجود الباشتون وغيرهم فهذا صحيح ولكن بخصوص النسبة المئوية فانت مخطئ لاني اعتقد انه من 60- 65 % من السكان هم من البلوش وفي المرتبة الثانية بشتون وبعدها ياتي البنجابين والمهاجرين والاخرين المقيمين في بلوشستان.


المذيع: انت قلت بانك لاتهدد البنجابيين ولكن امامي منشور يدعوا الي قتل غير البلوش وبالاخص البنجابين ويدعوا كل بلوشي بقتل بنجابي للحصول علي حقوقه فهل تؤيد هذه السياسة؟


براهمداكـَ بوكتي: بالطبع كيف تريدني ان لا أؤيد ! لاننا نقول ان كل ما يمارس ضدنا لايتم عرضه من قبل وسائل الاعلام ( تعتيم إعلامي ) ولماذا عندما تحدث اي واقعة عندنا مثل استشهاد احد من زعمائنا الكبار المسنين تقومون بدعوتنا فقط ولا تنشرون أخبار بلوشستان وما يحدث فيها لكي يكون المشاهدين على بصيرة باحداث بلوشستان وكأنه لاتوجد اي مشاكل في بلوشستان وبالنسبة لسؤالك تم في منطقة ديرا بوكتي حرق 3 من قبيلة البوكتي وبعدها تم الهجوم على تجمع لحضور حفل زفاف وسقط 12 شهيد ومثل هذه الحوادث كثيراً ما تقع في بلوشستان وفي كَوادر كان هناك تجمع لتأبين الشهيد بوكتي عفوا ليس في كَوادر بل في منطقة توربت في المكان الذي سقط فيه غلام محمد بلوش شهيدا حيث تم إختطافهم وقتلهم وكل هذه الوقائع امامنا فماذا تريد منا ان نفعل هل تريد منا ان نضع اكليلا من الورد في رقبة كل بنجابي معتدي يحتل بلوشستان؟


المذيع: هناك أناس أبرياء فقراء يعملون كحلاقين أو في المغاسل ولا علاقة لهم بما يجري فكيف تؤيد ثقافتك هذه الأعمال ؟!


براهمداكـَ بوكتي: ألدي علم بكل مايحدث ولكني اسألك انت سألتني عن قتل الحلاقين والعمال الاخرين في ديرا بوكتي و منطقة كوهلوا وكاهال وفي كَوادر يتم قصفهم وقتلهم يوميا وتشن عليهم حملات عسكرية و انتم تكتفون بالكتابة عنهم بسطر واحد فقط وانا اعرف انكم مجبورون على فعل ذلك وانا متيقن من ذلك وهل ذهبتم يوما ووجهتم الأسئلة للسلطات عن سبب قصف وقتل الشعب البلوشي المطالبين بحقوقهم ولماذا يتم ذلك ؟ والساسة الذين يناضلون بالطرق السياسية والسلمية للحصول علي حقوقهم يتم اختطافهم وقتلهم ورميهم في الجبال هل سألتوهم مثل هذه الاسئلة ؟!!

المذيع مقاطعا : نحن سألنا مثل هذه الاسئلة ولكونك موجود في افغانستان ولا تبث هناك اي قناة باكستانية وتبث قنوات هندية فقط لهذا السبب لا تصلك مثل هذه الاخبار!


براهمداكـَ بوكتي: هذه إتهامات بلا دليل وانتم تصدقون ما يقال لكم دائما من قبل (يقصد المخابرات الباكستانية) ، الحكومة تقول ان كل شيئ علي ما يرام وانه يتم دعمنا من قبل الهند وافغانستان واذا كنا كما يزعمون نتلقي دعماً خارجياً فاعتقد ان امورنا كانت ستكون افضل ، عليكم الان ان تذهبوا الي هناك (بلوشستان)وتنظروا ماذا يحدث في ديرا بوغتي وكوهلوا وتروا الحالة الصعبة التي يعاني منها الناس هناك ، لماذا لاتتوجهوا إلى هناك اذا كانت الامور علي ما يرام كما تدعي الحكومة وترون أعداد القوات العسكرية ولماذا ينتشرون هناك.



المذيع: انت ذكرت بانكم غير مدعومين من الخارج وان الحكومة المركزية لا تهتم الى مشاكلكم وانا حاليا امامي مقال كتبته احدي الكاتبات وهي غير صديقة لباكستان وتقول انه من الخطأ القول بانه توجد مشاكل في المناطق باكستانية ولكن المخابرات الهندية لها يد في خلق هذه المشاكل وتقول بانها وبعد احداث مدينة زاهدان في ايران ذهبت الي السفارة الهندية وقابلت احد المسؤلين واعترف لها بانهم بقومون بإرسال مبالغ إلى بلوشستان للقيام باعمال تخربية وتم التحدث بهذه المسألة على المستوي الدولي .



براهمداكـَ بوكتي: انت تريدني ان اعترف ولكني اقول لك نحن نتمني ان نحصل على دعم مثل هذا وانت تريد ان تقول ان الهند تدعمنا وانا انفي ذلك وانا اقول لك باننا لا نجد الدعم من اي جهة وانا أعلن ومن خلال قناتكم وانتم احرار ان لم تنشروا كلامي اذا كان يسمعنا احد من المسؤولين الهنود او الامريكان او الامم المتحدة اوحكام افغانستان انا اطلب منهم ان يدعمونا ونحن نرحب بهم وبكل سرور واذا كان البنجابين بعاملوننا وكاننا منبوذين و مجرد عصابات وبدعم امريكي ويستخدمون الاسلحة الامريكية ليستعبدوا البلوش ويحتلوا اراضيهم ويقتلوهم ونحن كشعب مظلوم مغلوب على أمره لماذا لانقبل دعماَ خارجياً ؟!


المذيع مقاطعا :امريكا وبحسب خطة براون تنوي الهجوم على إقليمكم ايضاً .


براهمداكـَ بوكتي: انا لا اتكلم عن الهجوم ضدنا انا اتكلم عن الدعم .


المذيع مقاطعاً : انا اتكلم عن الارض التي تحارب من اجلها ، ان شن غارات عليها جائز ومشروع بحسب الخطة الامريكية .


براهمداكـَ بوكتي: انت مرة تقول ان براون يدعمنا ومرة تقول بانه يريد شن هجوما على اراضينا وانا اطلب منهم دعمنا لأن الجيش الباكستاني والطبقة الحاكمة يمارسون الظلم علينا ويضطهدوننا ونريد الدعم لكي نوقف ذلك ، انا لااريد ان اقول بان براون يقول بان باكستان عاجزة عن فعل اي شي وان عليه ان يحل محلها الامريكان (يقصد عن خطة براون لشن هجوم امريكي علي بلوشستان للقضاء على القاعدة) لأنه لا وجود لطالبان عندنا وليس لدي علم بهذا الموضوع ولااريد التحدث عنه .


المذيع:ممكن ان تقول ان ابن السيد سليم بوكتي مير علي بوكتي الذي يقود الحزب الجمهوري ومعه طلال بوكتي (خال براهمداكـَ بوكتي) الذي يكون قيادي في الحزب ذاته واذا كانت الامور غير مستقرة وتطلب الدعم من المجتمع الدولي فعلي الاقل كان سيرافقك من تربطك معهم صلة دم ولكنهم ليسوا معك.

براهمداكـَ بوكتي: انت في مقابلتك السابقة معي سألتني نفس السؤال بان افراد من عائلتي ليسوا معي فكيف يحصل هذا وانا اسألك غدا اذا قال اخوك بانه لا يعجبه برنامجك الذي تديره الان وانه لن يدعمك فهل ستفشل في ادارة برنامجك؟ وهل ستفقد صلاحيتك؟ كل شخص لديه طموح مستقبلي وهو حر والشعب سيقرر من على الصواب ومن علي الخطأ وانا لاأعمل من اجل كل باكستاني او بنجاب او بشتوني او سندي انا اجتهد للشعب البلوشي فقط ولأجل مصلحتهم ومستقبلهم و أريد دعمهم فقط وانا لا أناضل من أجل الحصول على رضا طلال بوكتي ومير علي بوكتي ولكني اناضل من اجل حرية الشعب البلوشي وتحكمهم بأرضهم بثراوتهم وهذا هو هدفي وجميع الاحزاب موالين لنا وليس من الضروري ان ينظم لحزبنا اصحاب النفوذ في قبائلهم ونحن لا نلعب لعبة سياسية بل لدينا اهداف واضحة .


المذيع مقاطعا: اريد منك توضيحا اكثر عن اهدافكم ومطالبكم ؟


براهمداكـَ بوكتي: نحن نريد الإستقلال وإنهاء العبودية اللتي فرضت علينا منذ ستين عاماً من الإحتلال الباكستاني .


المذيع مقاطعا:هل تريدون تطبيق قانون 1971 او لعبة سياسة اخري او ماذا؟


براهمداكـَ بوكتي: لو نظرت الي ظروف البلوش سابقا او حاليا لعملت اننا نطالب بالاستقلال التام ولا نريد قانون 1971 او الحكم الذاتي وبالنسبة ومعنى القبول بالحكم الذاتي هو الرجوع مرة اخري والطلب منهم وفرضاً ان قبلت انا او الشعب البلوشي بالحكم الذاتي فما هي الضمانات ؟ وانا اعرف بانه لا احد يستطيع ان يعطي ضمانات ونفرض بان يأتي السيد زرداري ومن معه ويوافقون علي اعطائنا حكم ذاتي ولكن اذا جاء جنرال عسكري آخر للحكم غداً فسيلغي هذا القرار وهل تستطيع ان تقول ان هذا لن يحدث في دولة مثل باكستان؟


المذيع: دعنا نبتعد عن هذا الكلام قيل ان السيد زرداري من اصول بلوشية ويقود اكبر الاحزاب في باكستان وله مؤيدين في الولايات الاربع اتى لزيارة بلوشستان وفي البرلمان اعتذر لجميع البلوش اليس هذا كافيا لوضع البلسم على الجرح؟


براهمداكـَ بوكتي:جميع الحكام اللذي اتوا الي مدينة كويتا اعتذروا ..


المذيع مقاطعا: حتي بعد الاعتذار؟


براهمداكـَ بوكتي: بطلب الصفح و الغفران هل تظن بان البلوش سيصدقون؟ مشرف جاء قبله و أعتذر ولكن ماذا فعل بعد ذلك؟ تم إستشهاد أكبر بوكتي وبعد ان جاء زرداري للسلطة جرت حادثة مقتل قيادي البلوش السياسيين ومثل هذه الاعتذارات تحصل دائما ويرافقها القتل ايضاً !

المذيع مقاطعا: الم تسمع بانه بعد الافراج عن جون سوليكي وقبض الفدية تم الاختلاف مما ادى الي مقتل هؤلاء السياسين الثلاثة؟


براهمداكـَ بوكتي:لإبعاد الشبهات عنهم يؤلفون مثل هذه القصص(المخابرات الباكستانية) لقد تم في السابق إختطاف غلام محمد وشير محمد من قبل وتم تهديدهم قبل الإفراج عنهم ، ولماذا تم اختطافهم وهل اجرت المحكمة تحقيقا والآن الدكتور بشير عظيم سكرتير حزبنا وجميل ريكَي الرئيس الإعلامي لحزبنا و3 آخرون وعلي حسب إعتقادي 24 من اتباع حزبنا تم اختطافهم و سكرتيرنا تم تعذيبه ورميه في كراتشي هل ستربطهم جميعا بحادثة اختطاف جون سولوكي ! وجميع البلوش المفقودين حاليا هل ستقول بانهم مفقودين بسبب جون سولوكي؟


المذيع: السيد براهمداكـَ انت ترد بصراحة ونحن نسأل بصراحة بما انك حفيد نواب(نواب=حاكم) واولاد واحفاد النواب لا يقودون انقلابات ولكنهم يسيطرون علي الوضع مستخدمين قوتهم ولكنك مختلف لكونك حفيد نواب وتتكلم عن الثورة والإستقلال !


براهمداكـَ بوكتي: انا لن اقطع سؤالك حول العلاقة بين السلطة والنواب .

المذيع مقاطعا: ارجوا منك انا اتكلم عن الانقلابات والجمهورية والاستقلال وهذه الاوصاف لاتنطبق على النواب وكما تعرف بان الذي كان يرفع رقبته امام النواب بوكتي تقطع رقبته حيث كان يجب الانحناء امامه للتصافح معه وتحنية الرؤوس والجلوس امامه وعن اي حرية تتكلم انت ستتحرر بصفتك الشخصية ولكن الشعب لن ينال حريته !

براهمداكـَ بوكتي:انت لاتقول اننا لانستطيع جلب الجمهورية فهل في البنجاب جمهورية وهل في باكستان توجد جمهورية وتريد ان تقول ان النواب هم الاسوء واذا نظرنا الي جميع المناطق في باكستان ستجد ان العبودية لزعماء القبائل موجوده وخاصة في البنجاب ولاتوجد هناك اي مشكلة لدينا لأني لا اناضل من اجل كوني نواب واريد فرض سيطرتي وانا إذا وافقت اليوم وسمحت لباكستان باخذ الثروات من الغاز فسأكون افضل حالاً من النواب و أقواهم ولكني اذا رفضت ما يقومون به فسأكون الاسوء وانا تركت التفكير في هذه المسالة نهائياً .


المذيع:انت تركت التفكيرلانك محروم منها عندما قتل النواب اكبر الاعلام وبامكانياته القليلة ندد بقتله تحدى مشرف والطبقة الحاكمة وكما تعلم بان بوكتي لم يكن معارضا للطبقة الحاكمة بل كان عضوا فيها حيث كان الحاكم للاقليم في عهد ذوالفقار علي بوتو عندما شن الجيش هجوما يعني انه كان من الحكومة .


براهمداكـَ بوكتي: هذه حقيقة وانت تتكلم عن تاريخ 1970 في عهد ذوالفقار بوتو عندما شن الهجوم كان النواب اكبر حاكما للاقليم ولكن إعلم انه بعد 3 او4 اشهر لا اتذكر جيدا استقال من هذه الحكومة.

المذيع مقاطعا: ولكنه بقي 4 أشهر بظل استمرار الهجوم وهذا دليل .


براهمداكـَ بوكتي:انا لست مختلف معك من هذه الناحية ولكنه لم يؤيد الهجوم واريدك ان تثبت بانه ايد ؟!

المذيع مقاطعا:استمر في الحكم لمدة 4 اشهربظل الهجوم لماذا؟


براهمداكـَ بوكتي: على حد علمي بانه احتج امام ذوالفقار ولم يؤيد الحملة العسكرية واذا عندك دليل انه ايد الهجود او وقع علي إحدى المستندات فارجوا ان تبينها ولكنه احتج وعارض و عندما لم يجد أي فائدة ترجى من العمل السياسي الحكومي إستقال .

المذيع: ولكن لو تفضلت وانت تتكلم حاليا ..

براهمداكـَ بوكتي مقاطعا: ومثل هذه الحالات حدثت كثيرا ونحن اتبعنا جميع الطرق السلمية عن طريق دخولنا للبرلمان وسياسيا وبالمحادثات وحتي لا تنسي ان بوكتي كان رئيسا للوزراء وانا عندي مستندات لإتفاقيات عليها تواقيع شودري شجاعت حسين ونواز شريف لا اتذكر حاليا ان كان توقيعه موجودا ام لا لماذا لم يتم تنفيذ الاتفاقيات نحنا استخدمنا عدة وسائل حتي ان السيد اختر مينغل كان رئيس الوزراء و3 من ابناء النواب خير بخش ماري مير غزين ماري ومير هيربيار ماري ومير جنكيزماري كانوا وزراء نحن استخدمنا جميع الوسائل ولكن لما غلقت الابواب في وجوهنا وحتي العمل السياسي تم إقفال أبوابها أمامنا وتم إجبارنا علي القيام بالاعمال المسلحة ولم نتخذ قرار العمل المسلح بإختيارنا .

المذيع مقاطعا: صحيح انك بالعمل المسلح اكتسبت القوة ولكن لم تستطع ان تغير قدر الشعب البلوشي؟


براهمدا كـَ بوكتي: واذا سألتني ان السيد اسلم رئيساني(رئيس وزراء بلوشستان الحالي) مذنب فانا اقول لك بانه غير مذنب لان القرار ليس بيده ولكن اذا كان القرار بيده فحينها نستطيع ان نقول انه مذنب لانه كان يملك القرار ولم يعمل اي شيئ !

المذيع: هل إنخرطت في اللعبة السياسية و ما هي خياراتك ؟

براهمداكـَ بوكتي: جميع النظريات السياسية وعلى المستوي الدولي وليس نظريتي فقط واذا قال لك غداَ أحدهم إقبل العبودية فهل ستقبل العبودية وهل تريد ان تقول لغيرك ان يرضي بالعبودية ولا يطالب بالإستقلال ؟!

المذيع :انت سياستك هي المطالبة بالإستقلال ولكن لطلب الإستقلال فعليك العيش في هذا البلد واجراء محادثات مع الاخرين .

براهمداكـَ بوكَتي : مثلما قامت البنجاب(يقصد باكستان) بإجراء محادثات مع الهند لنيل إستقلالها فنحن مستعدين لإجراء محادثات من هذا النوع و العديد من الشعوب كانوا موزعين ونالوا إستقلالهم ، يوجد بلوش هنا وهناك وفي إيران و أفغانستان ..

المذيع مقاطعا:هل لديك علم عن احوال بلوش إيران ؟

براهمداكـَ بوكتي:نحن سنتوجه لهم فيما بعد لاننا نحن حاليا نعاني من الظلم وشعبنا يقتل وعلينا التفكير بانفسنا حالياً .

المذيع: إستهدافك للاقليات الغير بلوشية وقتلهم الا سيؤثر ذلك على البلوش المتواجدين في كراتشي والبنجاب وإحتمال ان يستهدفوا؟

براهمداكَـ بوكتي: هذا الامر مختلف لأنهم يشكلون الاغلبيةفي المناطق اللتي يقطنوها وبالعكس البنجابين يعتبرون اقلية فيها واما بالنسبة للبلوش في البنجاب مثل قبائل المزاري فهؤلاء تم تسكينهم فيها وهم راضين وهذا امر يختلف واما في بلوشستان فالبنجاب مستهدفون من فترة طويلة لانك ستري الجيش الباكستاني المكون من البنجابين بكثافة في بلوشستان .

المذيع:ماهي توقعاتك المستقبلية وخاصة انكم اخترتم طريق الكفاح المسلح كاآخر الحلول على حسب رأيك؟

براهمداكـَ بوكتي: ليست لدي اي نظرية حالياً ولكن مانراه حاليااً يذكرنا بحادثة اغتصاب الدكتورة شازية في مدينة سوي من قبل احد ضباط الجيش الباكستاني وبدل ان تحال القضية الي القضاء وبدون اجراء اي تحقيق قام الجنرال مشرف بتبرئة الضابط فوراً وأعلن انه بريئ وفي حالة مشابه اليوم حيث يدعون بانهم سيفتحون تحقيقا وستتولى المحكة التحقيق ، وانا أقول ما أعتقد به و اذا اراد احد ان يصدقني فليصدق بان زرداري أعلن بان اجهزة المخابرات غير متورطة بهذه القضية وبدون ان يجري اي تحقيق يصدر قراره فهل تريدنا ان نتأمل منه شيئا ووصلتني معلومات بان في برنامجك أعلن السيد دراني بانه يستحيل علي اجهزة المخابرات ان تفكر في ايصال الاذي للدولة وشعبها فانا اقول انه صدق وقال كلاما صحيحا لان هذه هي الحقيقة ولكن اذا كان الامر متعلق بلوشستان والبلوش فالأمر مختلف لأنهم لا يعتبرون البلوش جزء من الشعب ونظرتهم لبلوشستان هي انها حارة صغيرة ونظريتهم للبلوش علي انهم عبيد ولكن بالنسبة لباقي مناطق باكستان فالأمر مختلف وهؤلاء همهم البنجاب وهم يفكرون لمستقبل البنجاب وتطويرها علي حساب تدمير شعب آخر وسلب ثرواته وتدمير أرضهم مقابل تطوير البنجاب .


المذيع مقاطعا:هذه مشكلة اخري تحدثنا فيها سابقا ولا اريد التحدث في هذا الموضوع ..

براهمداكـَ بوكتي مقاطعا: انت تتكلم عن المشكلة ولكن ما هي المشكلة اخبرني في المناطق التي يتم استخراج الغاز منها وسكانها يستخدمون الاخشاب للطهي بينما الغاز موصول لجميع البيوت في البنجاب فما هو رايك انتم تقولون بان باستخراج الغازفائدة لنا و نحن وبناء ميناء كَوادر سيستفيد منه سكان كَوادرولكن لو نظرنا الى منطقة سوي حيث يتم استخراج الغاز منه من 50 سنة وسكانها يستخدمون الاخشاب للطهي فلنترك بقية بلوشستان وعلي طول إمتداد انابيب الغاز وعلي بعد 3 كيلومتر وعليك ان تذهب وتري بعينك انابيب الغاز الضخمة والناس يستخدمون الاخشاب للطهي وعليك انت تقول لهم بانك تستخرج هذا الغاز لمصلحتهم وليس لمصلحة البنجابين !


المذيع مقاطعا: صحيح سيقال ان اموال الغاز صرفت علي زعماء البلوش ولكني اريد ان اطرح سؤالا اخر لماذا لاتتعاونون مع القضاء الذين ناصركم وتلجأون اليه لتقوية مطالبكم ؟

براهمداكَـ بوكتي: ماذا فعل لنا القضاء انت تكرر القضاء القضاء انتم تحتجون لإقالة احد القضاة وهنا في بلوشستان تقتلون الزعماء والسياسين وتنهونهم بهذه الطريقة وتريد منا ان نثق بالقضاء ماذا قدم في قضية الدكتورة شاذية وتم قتل الزعيم اكبر خان بوكتي هل عمل القضاء شيئاً وتم قتل بالاج ماري هل تحدث احد منهم ، الاف البلوش اليوم مفقودين هل تكلم احد عنهم وهل عاد احد منهم الي بيته الى اليوم ؟ وساستنا الثلاثة الذين كانوا يكافحون سياسيا تم قتلهم هل تكلم احد في البنجاب من الزعماء السياسيون ، انا لا انتقد احد هل قادوا يوما مظاهرات للمطالبة بوقف الهجوم وقتل الشعب البلوشي الذي يقصفونه يوميا ويقتولونه ويتم حرقهم وهذه الحملة مستمرة من 7 سنوات وتم تهجير البعض الي افغانستان ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة ..

المذيع مقاطعا:لقد تم عمل مظاهرات للاحتجاج ومنظمة حقوق الانسان الباكستانية إحتجت ايضاً .


براهمداكَـ بوكتي:انا لا أتكلم عن منظمة حقوق الانسان انت تريد تغير اتجاه كلامي انا لا اتكلم عن منظمة حقوق الانسان لقد عملوا كثيرا انا اتكلم عن البنجاب والبنجابيون ولاهور واسلام اباد هل قاموا بمظاهرات مؤيدة لحقوق البلوش وعارضوا زعمائهم لانهم مخطئون وطالبوا بإنهاء معانات الالاف منا ولو مظاهرة احتجاجية واحدة عملت في البنجاب ؟!

المذيع: لقد تم عمل مظاهرات احتجاجية ولكنك موجود في افغانستان وبما ان كرزاي قد عمل غشاء حولك لكي لا تصلك المعلومات................. تم إنهاء اللقاء !

16 أبريل 2009

تظاهر نساء و أطفال البلوش ضد قتل قيادي الشعب البلوشي









كويتا : خرجت مظاهرة نسائية بلوشية تضم مئات النساء و الاطفال للإحتجاج على مقتل قيادي البلوش القوميين بيد عنصار المخابرات الباكستانية في مدينة توربت البلوشية الاسبوع الماضي .


الاحتجاج -- الذي ينظمه المنظمة النسائية البلوشية (BWP) وبدعم من منظمة الطلبة البلوش BSO) -- انطلقت من مدينة كويتا في نادي الصحافة ، وانتهت داخل منطقة المجمع الحكومي. و ردد المتظاهرين هتافات ضد الحكومة واجهزة الاستخبارات وطالبوا باستقلال بلوشستان.


ودعوا ايضا الى اطلاق سراح قادة البلوش المحتجزين حاليا . الدكتور هاني بلوش، وهو زعيم بارز للBWP ، طالب برعاية الامم المتحدة التحقيق في اغتيال القادة الثلاثة. و اتت ادانة الامم المتحدة والولايات المتحدة التي لم يسبق لها مثيل رسميا بعمليات قتل البلوش. و يؤكد المتظاهرون انهم فقدوا الثقة : "نرفض كل أشكال اللجان التي شكلتها الحكومة الباكستانية ، وذلك لأن الرئيس آصف زرداري قد صرحه بدعمه من وكالات الاستخبارات المتورطة في قتل قيادي البلوش، في حين أننا نعتقد أن وكالات الدولة قامت باغتيال قادة البلوش وقد كلفت بذلك " "لقد فقدنا الثقة في التزام الرئيس آصف زرداري لأنه انحياز الى وكالات الاستخبارات". و عندما جاء الرئيس السابق للحزب الوطني الدكتور عبد الحي بلوش والأمين العام للحزب الوطني حبيب جليب للمشاركة في المسيرة ، طالب المتظاهرون بأن يغادروها في ظل استمرار دعمهم الصريح للسياسة البرلمانية العميلة للإحتلال .



15 أبريل 2009

وصل عدد القتلى في بلوشستان إلى 20 مع مرور أسبوع على إنتفاضة الشعب البلوشي

وصل عدد القتلى في بلوشستان إلى 20 مع مرور أسبوع على إنتفاضة الشعب البلوشي
الاربعاء 15 أبريل 2009 مراسلنا كويتا : ارتفاع عدد القتلى بمدة أسبوع ببلوشستان المضطربة الى 20 شخصا مع وصول جريح آخر متأثرا بجراحه الى مستشفى محلى اليوم / الثلاثاء /. اسفنديار خان بشتون (22 عاما) وهو طالب ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة بلوشستان ، قتل برصاص مسلحين مجهولي الهوية في الوقت الذي يقف خارج منزل اقاربه في ضاحية المدينة في 11 نيسان / ابريل. وثمة تظاهرة عقدت تحت رعاية Pakhtoonkhwa ملي حزب عوامى PkMAP امام نادي الصحافة ضد قتل اسفنديار البشتوني. , و اتهم قادة الحزب البشتوني بختون خواه PkMAP ، بمن فيهم عبد الرحيم زيارتوال ، آغا عبد القادر و كبير الأفغاني ، واتهموا الحكومة بعدم توفير الأمان للناس. وطالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات ضد المتورطين في عمليات القتل المستهدف. وفي غضون ذلك ، بعض مسلحين مجهولين قتلوا بالرصاص رجلا على الطريق سارياب مساء يوم الثلاثاء. الضحية يدعى ظهور. يعمل موظفا في وزارة الدفاع المدني.
و على صعيد آخر قررت الحكومة الباكستانية تخصيص مكافأة مالية ضخمة تصل إلى خمسة ملايين روبية لمن يدل على الأيدي التي تقف وراء اغتيال الزعماء السياسيين البلوش الثلاثة الأسبوع الماضي.جاء هذا الإعلان على لسان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشئون وزارة الداخلية رحمن ملك الذي ناشد الشعب في تصريحات نشرها التلفزيون الرسمي بضرورة إطلاع الحكومة عن أي معلومات تتوفر حول من يقف وراء اغتيال الزعماء البلوش موضحاً أن الحكومة خصصت مكافأة مالية تصل إلى خمسة ملايين روبية لمن يدلي بمعلومات ترشد إلى القتلة.وكانت حادثة اغتيال الزعماء البلوش الثلاثة قد أشعلت توتراً غاضباً في جميع أنحاء إقليم بلوشستان بعد أن عثر على جثثهم في مدينة توربت البلوشية مشوهة بأثر إطلاق النار عليهم يوم الجمعة الماضي.كما يأتي إعلان الحكومة في الوقت الذي تمارس فيه الأحزاب السياسية ضغوطاً على الحكومة بضرورة إلقاء القبض على الجناة وتقديمهم إلى العدالة.
و المثير للسخرية محاولة الحكومة خداع الشعب و تغطية جريمة وكالة الاستخبارات الباكستانية البنجابية التي قتلت قادة البلوش و رمتهم من أعلى الطائرات في الوديان . يقتل الضحية ويمشي في جنازته .

مقابلة اليوم مع الثوري البلوشي براهم داكـَ يتحدث عن تحرير بلوشستان

السلام عليكم



مقابلة التفلزيون الباكستاني اليوم مع الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي حفظه الله يتحدث عن أوضاع بلوشستان و القضية البلوشية و تحرير بلوشستان و يصرح ان هدفه السياسي و الأول تحرير بلوشستان :









الشهيد بالاج ماري لليمين ، و الثوري البلوشي براهم داكـَ بكَتي لليسار .




و هذه مقابلة جرت الشهر الماضي ننقله لكم :



لقاء حصري مع حفيد الشهيد أكبر بكـَتي : براهم داكـَ يخلفه ويقول نحن نقاتل من أجل تحرير بلوشستان
براهم داكـً : نحن نقاتل من أجل تحرير بلوشستان .


اللقاء مع : ملك سراج أكبر


ترجمة : باحث بلوشي


قتل القائد الوطني البلوشي نواب محمد أكبر خان بكـَتي البالغ من العمر 79 عاماً في عام 2006م ، اعتقد الكثير في إسلام آباد انها نهاية المقاومة البلوشية المسلحة ، و سرعان ما تجد إسلام آباد نفسها تطارد مقاوم بلوشي ذو كاريزما : نواب زاده بلاج ماري ، و لكن يبدو ان المقاومة البلوشية تحولت إلى وضع أكثر تعقيداً عندما أنتقلت إلى جيل أصغر .نواب زاده براهم داكـَ بكـَتي البالغ من العمر سبعة و عشرين عاماً حفيد المرحوم أكبر بكـَتي ، يقوم الآن بدور قائد حرب العصبات البلوشية ( غوريلا) ، يشن حرباً ضد إسلام آباد بهدف ( تحرير بلوشستان ) من التلال الصخرية للإقليم ، تحدث بكـَتي الصامد إلى ديلي تايم في مقابلة حصرية .



ديلي تايم : لماذا قمت برفض عرض إسلام آباد للمفاوضة و المصالحة ؟


نواب براهم داكـَ بكـَتي : أولاً ، نحن نؤمن ان ما يسمى بالحكومة الديموقراطية ضعيفة تماماً ( لا تحل ولا تربط ) ، المتدخل المباشر في بلوشستان هو الجيش ،الحكومة الجديدة ليست في محل قوة بما في الكفاية لتتحدى المؤسسة العسكرية ، و بينما تمد الحكومة يد المصالحة ، جمع من الجيش الباكستاني يتكون من 200,000 رجل أطلقوا مرحلة جديدة للعمليات العسكرية في بلوشستان .إنتشار القمع و القوة العسكرية قد تصاعد مؤخراً ، المحادثات مستحيلة وسط العمليات العسكرية ، نرفض أن نتحاور تحت تهديد السلاح .ثانياً ، الأمة البلوشية لا تتوسل للفدرالية الباكستانية للإحسان و التفضل عليها و لا هي راغبة أن تشارك إسلام آباد أي شيئ ، إن مطالبنا ليست الحكم الذاتي للإقليم كما يعتقد البعض . نحن نقاتل من أجل الإستقلال الكامل للأرض البلوشية .الجيش الباكستاني مصمم ان يغتصب أرضنا ، الساحل و الثروات الطبيعية ، لسنا مستعدين حتى ان نعطي إنشاً واحد من أرضنا الأم لباكستان . و على أية حال إذا إنسحب الجيش من بلوشستان بشكل تام حينها سوف نأخذ بعين الإعتبار المشاركة في مفاوضات مع إسلام آباد .


ديلي تايم : ولكن ما الذي تقاتل من أجله ؟


نواب براهم داكـَ : إنما نكافح من أجل تحرير أرض الشعب البلوشي ، لقد عاملونا في باكستان كالعبيد عبر ستين عاماًَ مضت ، مع ان ضم بلوشستان إلى باكستان كان عن طريق العنف ، كبراؤنا حاولوا التعايش السلمي مع باكستان ، شارك أجدادنا في السياسية البرلمانية و كان لديهم أمل ان يحصلوا على حقوقهم عن طريق كفاح ديموقراطي سلمي . و لكن لم يفلح كل ذلك ، شنوا ضدنا خمس عمليات عسكرية ، أستغلوا ثرواتنا بكل وحشية ، إن الحكومة الباكستانية يسيطر عليها إقليم البنجاب حصراً .



ديلي تايم : وجهت لك تهمة مؤخراً انك أتخذت ملجأ في أفغانستان و تتلقى التمويل من الهند هل هذا صحيح ؟


نواب براهم داكـَ : أنا متواجد جداَ في بلوشستان ، و على أية حال ، أغير موقعي بإستمرار نظراً للأسباب الأمنية . و إذا سنحت الفرصة للهروب إلى بلد آخر الأمر الذي سيساعدني على إبراز و تسليط الضوء على القضية البلوشية حينها لا أرى سوء في ذلك . و أولاً و أخيراً نحن أمة مضطهدة . إذا كانت إسلام آباد تستعمل الأسلحة الأمريكية لسحق الشعب البلوشي إذن لماذا يلقى علينا اللوم إذا طلبنا دعم دولي ؟ نحن كأمة مضطهدة سنرحب بحماس بكل الدعم الخارجي ، من الهند و بقية العالم.



ديلي تايم : إذا كنت تؤمن بالمقاومة المسلحة ، لماذا قمت مؤخراً بتشكيل الحزب البلوشي الجمهوري( بي آر بِي ) ؟



نواب براهم داكـَ : إنكم تشهدون اننا لسنا إرهابيين حملوا السلاح بإبتهاج ، نحن أُناس سياسيين بالدرجة الأولى ، نقاتل من أجل أسباب سياسية . بينما بعضنا يقاتل في الجبال ، إن حزبنا السياسي يناضل لينشأ في الوقت ذاته الوعي بين الشعب عن حقوقهم السياسية .



ديلي تايم : هل حركتك مدعومة من كل أطياف الشعب البلوشي أم فقط من أعضاء قبيلتك البكـَتي ؟نواب براهم داكـَ : لطالما قامت الحكومة الباكستانية بالتشكيك بحركتنا بالقول إن المقاومة المسلحة محصورة في منطقة واحدة فقط من بلوشستان . إن هذا تضليل إعلامي ، ليست فقط الأرض البلوشية المشتركة هي ما تدعمنا معنوياً وولكن ايضا يشاركنا الشعب على الصعيد العملي في المقاومة المسلحة .



ديلي تايم : هل تعتقد ان الظروف الحالية مناسبة لبلوشستان مستقلة ؟نواب براهم داكـَ : لا نقدر على إنتظار ظروف مناسبة كما لا يمكننا ان نحيا أكثر كالعبيد داخل باكستان .ديلي تايم : ماالذي سيحدث لحركتك إن أنت قتلت ؟


نواب براهم داكـَ : إنني واثق مئة بالمئة ان حركة مقاومتنا ستستمر حتى لو قتلت . حركات التحرير العالمية لا تتمحور على الأفراد .


ديلي تايم : لقد أقتبس منك مؤخراً قولك ان نزاهة بلوشستان أكثر أهمية من نزاهة باكستان ، ماالذي كنت تعنيه في الواقع ؟


نواب براهم داكـَ : ان البلوشي الذي يقول إن نزاهة باكستان مهمة له سيكون كلامه غير واقعي ببساطة ليرضي حكومة باكستان . نحن عشنا في بلوشستان لآلاف السنين . أنا كبلوشي قلق على مستقبل شعبي . لن أكون مهتماً بل يسرني تفكك باكستان .



ديلي تايم : هل تدعم جيش تحرير بلوشستان ( BLA ) ؟


نواب برهم داكـَ : ليس فقط جيش تحرير بلوشستان من التنظيمات المسلحة التي تقاوم في بلوشستان , هناك آخرون على سبيل المثال جبهة تحرير بلوشستان (BLF) و الجيش الجمهوري البلوشي ( BRA) . اني ادعم بشكل كامل وجود جماعات مسلحة و الذين يريدون الإنضمام في صفوفنا .ديلي تايم : هل تملك الدعم المعنوي من المجتمع الدولي ؟نواب براهم داكـَ : أتمنى فقط إعلام المجتمع الدولي ان الاسلحة المعطاة لباكستان لتستعملها ضد الإرهابيين المتأسلمين و طالبان تستعمل الآن ضد الشعب البلوشي و على أحدٍ ان يلاحظ ذلك . أود ان ادعوا الإعلام العالمي و منظمات حقوق الإنسان ليشهدوا حجم الإنتهاك الهائل لحقوق الإنسان من قبل الجيش .



Courtesty: Daily Times



نشر هذا اللقاء في 26/2/2009م الساعة 12:27 صباحاً في الديلي تايم .




الأمم المتحدة تقدم الدعم الذي طلبته بنغلاديش للتحقيق في جرائم الحرب الباكستانية

الأمم المتحدة تقدم الدعم الذي طلبته بنغلاديش للتحقيق في جرائم الحرب الباكستانية







طلبت حكومة بنغلاديش المساعدة من الأمم المتحدة في جهودها للتحقيق في جرائم ضد الإنسانية وفي انتهاكات خطيرة أخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ارتكبت في 1971، ومقاضاة مرتكبيها، وقد وافقت الأمم المتحدة على تقديم هذه المساعدة. إذ رشحت الأمم المتحدة أربعة من خبراء جرائم الحرب، هم لويس بيكفورد، وبريسيلا هاينر، وبوغدان إفانيسيفيتش، وأليكساندر ماير – رييشخ، لمساعدة الحكومة في تحقيقاتها. ورحبت منظمة العفو الدولية بالخبر، وكانت قد دعت حكومة تصريف الأعمال والأحزاب السياسية في يناير/ كانون الثاني 2008 إلى التصدي لإفلات الجناة من العقاب عما ارتكبوه من جرائم في 1971 في سياق حرب الاستقلال. وتعليقاً على الحدث، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أيرين خان، إن "التقاعس عن طلب الحقيقة والعدالة عما ارتكب من جرائم ضد الإنسانية وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني في 1971 قد شجع على الحالة المستدامة للإفلات من العقاب في بنغلاديش". وقد تصاعدت مطالبات المجتمع المدني بفتح تحقيق في الجرائم التي ارتكبت في 1971 في السنوات القليلة الماضية. حيث امتنعت الحكومات السابقة عن القيام بأية إجراءات للتحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها، بينما لم يتم تشكيل أية لجنة رسمية لإعداد تقرير شامل عن أحداث 1971. وورد أيضاً أن حكومة بنغلاديش قد طلبت من باكستان والولايات المتحدة، التي ساندت باكستان خلال الحرب، تزويدها بالوثائق الخاصة التي تتصل بالحرب، وبالأدلة المتوافرة لديهما من أجل المحاكمة. وقد ظل عدد الأشخاص الذين قتلهم الجيش الباكستاني والمتعاونون معه أثناء حرب استقلال بنغلاديش في 1971 غير معروف على وجه الدقة. وترى معظم التقديرات أن العدد يصل إلى حوالي مليون شخص، بينما فر نحو ثمانية إلى عشرة ملايين شخص، من الهندوس والمسلمين على السواء، إلى الهند أثناء الحرب طلباً للسلامة. وبين من لقوا مصرعهم عشرات الآلاف، وربما مئات الآلاف، من المزارعين وصيادي الأسماك والقرويين وعمال المصانع. واستهدفت القوات كذلك المفكرين والهندوس والنساء. وطبقاً لبعض التقارير، تعرضت نحو 200,000 امرأة للاغتصاب أثناء النـزاع. وحتى اليوم، لم يقدم أحد إلى ساحة العدالة عن هذه الجرائم.واختتمت أيرين خان بالقول: "آمل في أن تشكل هذه المبادرة إلى طلب المساعدة من الأمم المتحدة للتصدي لجرائم الحرب التي ارتكبت في 1971 بداية عملية لإبراء جراح الحرب التي ما زالت تترك بصماتها على البنية النفسية لشعب بأكمله".

14 أبريل 2009

الإحتجاجات تتواصل في بلوشستان و أربعة قتلى و إحراق عدد من المحال و المكاتب الحكومية

الإحتجاجات تتواصل في بلوشستان

و أربعة قتلى و إحراق عدد من المحال و المكاتب الحكومية



14/4/2009م



كويتا بلوشستان الشرقية المحتلة : الإحتجاجات لمقتل ثلاثة من قيادي البلوش تستمر لليوم الخامس ، المزيد من القتلى و عشرة محال تجارية و مكاتب تابعة للحكومة تم إحراقها .
و على صعيد آخر تم قتل سيدة بلوشية في منطقة زامران على يد قوى الأمن الإيرانية في بلوشستان الغربية المحتلة .

قتل مسلح رجلاً للشرطة أسمه نياز محمد في ضواحي كويتا و أخذ سلاحه و دراجته . و جرح ستة أشخاص في هجوم بنقبلة يدوية في منطقة كيلي إبراهيم زئي في طريق بارويري في كويتا .

و في تشامنكَ تم قتل سائق شاحنة و عامل نظافة عندما نصب مسلحون كمينا لشاحنة في منطقة راكان في لمنقاطعة بارخان . شاحنة اخرى ايضا تعرضت لهجوم ولكنه تمكن من الفرار.


في Mastung متونكـَ ، قتل جاويد غاجار وهو موظف من كويتا يعمل في هيئة كهرباء قتل في تبادل لاطلاق النار في السوق الرئيسية. و جرح ابنه ايضاً عندما فتح مجهولون النار على كل من الأب والابن في كيل كَولكانان بمنطقة مستونك .


و ظلت الحالة هادئة في مكران المضطربة ثلاثة أيام من أحداث العنف التي أعقبت مقتل بالشهيد غلام محمد من الحركة القومية البلوشية و الشهيد لالا منير و شير محمد بلوش من حزب البلوش الجمهوري .



غير ان الإحتجاجات النسائية في مدينة ميناء كَوادر على القتل الوحشي بلقادة البلوش السياسيين . و رفض التجمع النسائي تصدي باكستان لتشكيل لجان و فرق التحقيق و طالبوا بإجراء تحقيق دولي في مقتل قيادي البلوش كما طالبوا بتدخل دولي في قضية بلوشستان .


على صعيد آخر ، عثر على جثة إمرأة بلوشية إسمها بيبي مولووك خاتون قرب حدود بلوشستان المحتلة إيرانياً . ووفقا لمصدر أقرباء السيدة مولووك أنها فقدت قبل ثلاثة أيام. و قال سكان زامران المحليين من منطقة جينكان انها قتلت على يد قوات الأمن الإيرانية عندما ذهبت لجمع الحطب قريباً من المنطقة الجبلية . أقارب الضحية Zamran شكوا في مركز شرطة سراوان ( باس كَاه ) و لكن رفضت الشرطة الايرانية تسجيل الشكوى .

و في بنجكَور Panjgur هاجم مجهولون مرآب السيارات وأضرموا النيران فيه و أصيب رجلان هما حاجي محمد إقبال وأحمد فياض بجروح بسبب اطلاق النار في مرأب.

ذكرت تقارير اعلامية محلية ان الشرطة القت القبض على ستة من بينهم شخص مسؤول في الشرطة ر بشأن حادث اطلاق النار على الشاحنات التي تنقل الفحم الى البنجاب.

وفقا لمراسل بي بي سي الأردية أعلن جيش تحرير البلوش مسؤوليته عن الحادث .

ترجمة باحث بلوشي .

المصدر :
http://www.balochwarna.com/modules/n...p?storyid=1828

تواصل المؤسسلت التعليمية إغلاقها لليوم الخامس في بلوشستان

تواصل المؤسسات التعليمية إغلاقها في بلوشستان







14/4/2009م الثلاثاء




كويتا : كل المدارس الخاصة و الحكومية و الكليات تواصل إغلاقها في بلوشستان لليوم الخامس حتى اليوم .



و لم يعلن عن الجدول الجديد للإمتحانات من قبل جامعة بلوشستان و المجلس التعليمي حتى الان .


و ما زال الوضع متوتراً و التأهب الأمني على أوجه عبر بلوشستان منذ الاسبوع الفائت بعد قتل ثلاثة من أبرز قيادي البلوش القوميين في تربت .





و أعلن وزير التعليم توقف المؤسسات الحكومية و الخاصة التعليمية لمدة يومين . و على كل فقد تم تمديدها لثلاثة أيام أكثر نظراً للوضع المتوتر في بلوشستان .



http://www.thenews.com.pk/updates.asp?id=74758

ملف حقوق الإنسان في إيران و تزايد عدد أحكام الإعدام بحق البلوش بشكل مخيف

ملف حقوق الإنسان في إيران و تزايد أحكام الإعدام بحق البلوش بشكل مخيف



12 مارس 2009 التقريرُ الاخيرُ لوزراة الخارجية الامريكية حول حقوقِ الانسان في العالم أكد أن الحكومة َ الايرانية اقدمت على عملياتِ قتلٍ عشوائية وخارجَ اطارِ القانون وذلك بعد اخضاعِ المتهمين لمحاكماتٍ ذكر التقريرُ الامريكي أنها غيرُ عادلةِ .
عدة محاور تناولها تقرير الخارجية الامريكية لوضع حقوق الانسان في ايران ,اول هذا المحاور وابرزها عمليات الاعتقال والقتل العشوائي لمتهمين يشتبه في علاقتهم بعصابات المخدرات او الوقوع في الزنا اضافة الى الارتداد عن الاسلام وزعزة الامن والاستقرار في الدولة
وذكر التقرير ان السلطات الايرانية اعدمت خلال العام الماضي مئتين واربعين شخصا بعد مثولهم لمحاكمات وصفها تقرير الخارجية الامريكية بانها غير عادلة , وتشير بعض منظمات حقوق الانسان الى ان عددا مقدار من من تم اعدامهم بسبب الاتجار بالمخدرات ينتمون الى خلفيات سياسية قد تكون مناوئة للحكومة الايرانية
ويعاقب القانون الايراني بالاعدام كل من يرتد عن الاسلام او يعمل على زعزة الامن والاستقرار في الدولة كما ان عقوبة الاعدام تنتفذ ايضا بحق كل من يثبت تعرضه لمسؤولين كبار في الدولة او يعمد الى اهانة ذكرى الامام الخميني والمرشد الاعلى
وحسب التقرير الامريكي فان العام الماضي شهد استمرار عمليات الاعدام العلنى على الرغم من ان رئيس القضاء الايراني اصدر امر بمنعها الا في حال موافقته هو شخصيا على ذلك ,
كما ان اعدام القصر والاحداث مثل السمة الابرز لتجاوزات حقوق الانسان في ايران حسب تقرير الخارجية الامريكية علما بان قرار اخر للرئيس القضاء منع اعدام القصر والاحداث اضافة الى مطالبة الامم المتحدة على لسان مبعوثها الخاص للحقوق الانسان بايقاف مثل هذه العمليات
وعلى ذات الصعيد شارات بعض التقارير الصحفية والحقوقية الى ان العام الماضي شهد اعدام ثمانية قصر اضافة الى وجود اكثر من مئة وثلاثين متهما من الاحداث على لائحة الاعدام
الى ذلك اشار التقرير الامريكي الى ان السطات الايرانية تجاهلت دعوات لمنظمات معنية بحقوق الانسان لفتح تحقيق في اعدام خمسين شخصا من ولاية سيستان بلوشستان الجنوبية الشرقية في
عام الفين وسبعة بعد ورود تقارير تفيد بأنهم لم يخضعوا لمحاكمات عادلة بعد اتهامهم بشن هجمات على مسؤولين حكوميين.
هذا ويبقي الرجم حتى الموت من اقسي العقوبات حسب التقارير الحقوقية والامريكية التى تطبق على من يثبت وقوعهم في الزنا ويذكر ان السلطات الايرانية نفذت العام الماضي تسعة احكام بالرجم حتى الموت بحق ثمانية سيدات ورجل واحد
http://akhbar.alaan.tv/ar/videos/video-reports-ar/kield-iran.html

موجة القمع البلوشي في إيران

موجة القمع البلوشي في ايران

ألان جونسن كتبَ في صحيفةِ الغارديان يقول إن الخلاف النووي يجبُ ألا يصرفَ انتباهــَنا عن الردِ على موجةِ القمع ِ التي تضمنت اعدامَ ناشطين من البلوش في إيران, الدولِ الغربية لأنها لا تفعلُ ما يكفي. ففي وقتٍ سابق من هذا الشهر تمَ اعدامُ الصحافي البلوشي والناشط في حقوق الانسان يعقوب مهرنهاد البالغ ِ من العمر ثمانية ً وعشرين عاما بسبب انتقاده معاملة الحكومةِ الايرانيه للبلوش. كما أعدم معه رجلٌ اخر من البلوش يدعى عبد الناصر. ووَفق منظمةِ التعليمِ العالمية فإنه بالامكان وقفُ تنفيذِ حكمِ إعدام الاستاذِ الايراني “فرزاد كامنجار” الذي عـُـذبَ خلال الاعتقال ومُــنعَ من العلاج الطبي. ويذكرُ ألان جونسون ايضا “سوزان رزاني” وشيفا خيرعبدي اللتان ِ تم سجنهما وجلدهما لمشاركتِهما في تظاهراتِ عيدِ العمال هذه السنة.وبحسبِ موقعِ نقابةِ العمال الايراني فإن سوزان حكمَ عليها بالسجنِ تسعة َ اشهر وسبعينَ جلدة. ويتساءلُ جونسون: أين هي اداناتُ الغربِ واحتجاجاتــُه؟ وفي الوقتِ الذي تتجه ُ فيه انظارُ العالم نحو الدبلوماسيةِ النووية تستمرُ عملياتُ الشنقِ والجلد.


http://akhbar.alaan.tv/ar/videos/video-global-news-ar/guardian-4.html

قائمة بأسماء البلوش المقتلوين ضحايا الإحتلال الإيراني بين العام 2004-2007

قائمة بأسماء بعض البلوش المقتلوين ضحايا الإحتلال الإيراني بين
العام 2004-2007

مع تفاصيل كيفية قتلهم و المكان والتاريخ



http://www.radiobalochi.org/BH_Rights/ListehBaziEdamiOkhoshteha.html

طالبان تهدد بإحتلال إسلام آباد و تبعد عنها الآن 100 كم

طالبان - باكستان» تحكم على منطقة بانر و تبعد عن إسلام آباد 100 كم


اسلام اباد - يو بي اي، ا ف ب، د ب ا، رويترز - اكد رئيس الوزراء الباكستاني، يوسف رضا جيلاني، امس، ان الولايات المتحدة «يجب الا تضع شروطا على تقديم المساعدات» الى
بلاده.
وقال جيلاني لدى استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري، امس ان «العلاقات الباكستانية - الأميركية يجب ان تستند الى الثقة المتبادلة. باكستان تعمل الكثير في الحرب على الإرهاب». وأضاف ان «وضع الشروط على المساعدات لن يساعد الحرب ضد الإرهاب». وتابع ان «على الولايات المتحدة وقف الغارات التي تشنها طائرات تجسس من دون طيار على مناطق القبائل في باكستان».
من ناحية ثانية، ذكرت الشرطة وسكان، أمس، ان «حركة طالبان الباكستانية تفرض حكمها على منطقة بانر سيطرت عليها الاسبوع الماضي وتشيع الخوف في المنطقة التي تبعد مئة كيلومتر فقط عن العاصمة».
وقال نائب قائد الشرطة ارسالا خان: «انهم في كل مكان». وتابع: «يزورون المساجد والبازارات ويطلبون من الناس مساعدتهم على تطبيق الشريعة... تتحول بانر سريعا الى سوات».

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=125266

يقاطع المحامون المحاكم إحتجاجاً لمقتل قيادي البلوش

يقاطع المحامون المحاكم إحتجاجاً لمقتل قيادي البلوش





13/4/2009م


كويتا : واصل المحامون مقاطعة المحاكم في أرجاء باكستان اليوم لإحتجاج على مقتل ثلاثة من قيادي الشعب البلوشي .

رئيس المحكمة العليا علي أحمد كورد دعا إلى إضرابات اليوم .

و في هذه الاثناء قاطع محامون في إسلام آباد و كراتشي و كويتا و بيشاور المحاكم .

و ايضا تمت مقاطعة المحاكم و إدانة قتل قيادي البلوش في مكران و هب و تربت و بنجكَور و كَوادر ، و كذلك في السند وملير و فيصل آباد و مند و فاليا و مدن أخرى في البلاد .


http://www.thenews.com.pk/updates.asp?id=74640

13 أبريل 2009

صور المظاهرات البلوشية في منطقة مند






صور المظاهرات البلوشية في مند

صور المظاهرات البلوشية في مند و كراتشي ضد الإحتلال الباكستاني







http://sarmachar.files.wordpress.com/2009/04/69.jpg

شركات أوروبية تبيع تقنية تجسس لإيران

شركات أوروبية تبيع تقنية تجسس لإيران




زودت شركتان أوروبيتان العام الماضي إيران بنظام مراقبة إلكتروني يساعدها كما يقول مدافعون عن حقوق الإنسان وخبراء استخبارات في تعقب أنشطة معارضين لها.

وقد سلّمت شركة نوكيا سيمنز نتويركس (أن أس أن) –وهي مشروع مشترك بين شركتي الهواتف الخلوية الفنلندية نوكيا والألمانية سيمنز- مركز رصد إلكتروني لشركة إيران تليكوم للاتصالات التي تملكها الدولة.

وقال متحدث باسم نوكيا سيمنز نتويركس إن خادمات الربط الإلكترونية بيعت لتقوم "بأعمال اعتراض مشروعة", وهو مصطلح تستخدمه صناعة الهواتف الخلوية للتعبير عن عمليات قانونية للتنصت على الهواتف, وقراءة الرسائل الإلكترونية, ورصد بيانات إلكترونية على شبكات الاتصالات.

وذكرت ليلى مزاهري –وهي محامية تدافع عن حقوق الإنسان والهجرة- أنها كانت لديها شكوك في أن الحكومة الإيرانية عززت قدرتها على رصد أنشطة من تتصور أنهم أعداؤها.

ويكشف بيع تلك الأجهزة عن خلاف بين الحكومة الألمانية –التي أجازت ممارسة ضغوط دبلوماسية واقتصادية على إيران لإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي- والشركات الألمانية التي ما انفكت تصدر تكنولوجيا حساسة إلى إيران.

وقد باعت نوكيا سيمنز نتويركس في 31 مارس/آذار القسم التابع لها الذي يشرف على صيانة مركز الرصد, لشركة ألمانية قابضة اسمها صندوق بيروسا بارتنرز.

ومنذ عام 2005 أنجزت شركة سيمنز مشاريع بتكلفة 900 مليون دولار لصالح الحكومة الأميركية كما يعمل لديها حوالي 70 ألف موظف في الولايات المتحدة.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CE81F30B-DDE2-4353-8410-A014CF091AAF.htm

12 أبريل 2009

مقتل وإصابة 5 جنود باكستانيين في هجوم ببلوشستان


مقتل وإصابة 5 جنود باكستانيين في هجوم ببلوشستان



الاحد 16 ربيع الثاني 1430 الموافق 12 إبريل 2009





الإسلام اليوم /أ ش أ

قتل جنديان باكستانيان على الأقل ، وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم على نقطة تفتيش أمنية صباح اليوم الأحد، في مدينة جعفر آباد بإقليم بلوشستان الجنوبي الغربي.

وقالت مصادر أمنية باكستانية في مدينة جعفرآباد: إن عناصر مسلحة مجهولة الهوية أطلقت خمس قذائف صاروخية على نقطة الشرطة الواقعة في منطقة "شاندى" بالمدينة في وقت مبكر من صباح اليوم، مما أسفر عن مصرع جنديين وإصابة ثلاثة آخرين.

وأضاف أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى، بينما تمكن المسلحون من الفرار بعد الهجوم، ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن الهجوم حتى الآن.

وكانت الشرطة الباكستانية قد أعلنت أن نحو 150 مسلحاً هاجموا بالأسلحة والقذائف محطة تجميعية لنقل الإمدادات إلى حلف شمال الأطلسى (ناتو) صباح اليوم الأحد، مما أدى إلى تدمير ثماني شاحنات على الأقل كانت متوقفة في المحطة التي تقع في إقليم الحدود الشمالي الغربي الباكستاني.

وقالت الشرطة: إن الهجوم أسفر أيضاً عن إصابة 3 من الحرس كانوا يقومون بحراسة المحطة، إضافة إلى إحراق الشاحنات الثماني.

كما كشفت عن أن الهجوم وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم وفى المنطقة التي تشن فيها حركة طالبان هجماتها فيها على قوات الناتو.

جدير بالذكر أن هذه الهجمات أوقعت باكستان في حرج بالغ مع منظمة حلف شمال الأطلسي.

http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-12-111215.htm

إتحاد الطلبة البلوش يتهم إسلام آباد بالتورط في التصعيد الأمني في بلوشستان

اتحاد الطلبة البلوش يتهم اسلام اباد بالتورط في التصعيد الامني في بلوشستان


>





اتهم اتحاد الطلبة البلوش في اقليم بلوشستان اجهزة الامن الباكستانية بالتورط في التصعيد الامني الاخير في الاقليم، مطابا اسلام اباد بتحمل مسؤولياتها كاملة ازاء المواطنين.وقال رئيس اتحاد الطلبة البلوش عطا بلوش في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الاحد: ان الحكومة الباكستانية تتهم تنظيم جند الله المتطرف بالعمل على تأجيج العنف في اقليم بلوشستان، لكن المعروف ان عناصر هذا التنظيم يعملون خارج الحدود وليس في بلوشستان، مطالبا الحكومة الباكستانية بتحمل مسؤوليتها كاملة عما يجري في الاقليم.من جانبه، قال نائب رئيس اتحاد الطلبة البلوش فريد اكبر بلوش في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية: ان اجهزة الامن الباكستانية لها دور كبير فيما يجري في الاقليم من عمليات اعتقال وتغييب منظمة ودورية، ما يشجع العناصر المسلحة على استغلال الموقف لصالحها، مؤكدا ان اهالي الاقليم يدفعون ثمن ذلك.وانتقل التوتر الامني في باکستان الى اقليم بلوشستان على خلفية مقتل 3 من زعماء قبائل البلوش جنوبي البلاد ليفتح على الحكومة الباكستانية باب التوترات السياسية والعرقية في هذا الاقليم.


تصفية قادة الشعب البلوشي

تصفية قادة الشعب البلوشي
مرة أخرى قوات الإحتلال البوكستاني تقوم بتصفية قادة الشعب البلوشي ، و لكن على الإحتلال ان يعلم جيداً ان الشعب البلوشي يكافح و يقاتل في حربه لتحرير أرضه و هو مستعد أن يضحي بحياته حتى يحصل على الإستقلال التام لوطنه بلوشستان .

قتل قادة الشعب البلوشي

في 26/8/2006م قام جيش الإحتلال الباكستاني بقتل الشهيد أكبر خان بكَتي مع ثمانية عشر من مقاتلي البلوش في منطقة جبال بمبور (الشرقية) . كان يقود مير أكبر خان بكَتي مقاتلي البلوش من أجل التحرير في ديرا بكَتي و المناطق المحيطة .

في 8/8/2007م قام جيش الإحتلال البوكستاني بقتل الدكتور خالد مع مقاتلي البلوش للحرية في منطقة مند . و كان الشهيد دكتور خالد أحد القاديين الرئيسيين في جبهة تحرير بلوشستان في مكُران .

في 20/11/2007م ، تم قتل مير بالاج ماري على يد قوات الامن الباكستانية الخاصة ، مع رفاقه المقاتلين البلوش قرب سينكَبور بجبال سارلات . و كان الشهيد الرئيس التنفيذي جيش التحرير البلوشي .

في 3/4/2009م قامت قوات الامن الباكستانية السرية بخطف مير غلام محمد مع اثنين من رفاقه الساسه البلوش من كيج / تربت و تم قتلهم لاحقاً و رمي جثثهم في بيدراك قرب كيج . وتم تعذيبهم و التمثيل بأجسادهم ، كان الشهيد مير غلام محمد رئيس حركة البلوش الوطنية و هي منظمة غير مسلحة سياسية تناضل من أجل تحرير بلوشستان .القدر هو الموت و العبودية ! و االإتحاد هو السعادة و الطريق للحرية !

ثوار بلوشستان يقتلون ستة من عمال المناجم !

ثوار بلوشستان يقتلون ستة من عمال منجم





تواصل اعمال العنف في بلوشستان










محيط : أعلن انفصاليون في إقليم بلوشستان الباكستاني اليوم الأحد مسؤوليتهم عن قتل ستة من عمال منجم.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر من الشرطة :" انه عثر على جثث ستة عمال مزقتها الاعيرة النارية في الجبال قرب ماروار على بعد 35 كيلومترا الى الشرق من العاصمة الاقليمية كويتا يوم السبت".
وأضاف وزير ناصر خان "كانت أيديهم وأقدامهم مقيدة بالحبال وكانوا مصابين بطلقات نارية في رؤوسهم" .
وخطف الستة وجميعهم من خارج بلوشستان من أمام مقر شركتهم في ماروار يوم الجمعة.
ويشن سكان بلوشستان منذ عشرات السنين حملة للحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي والسيطرة على الغاز الطبيعي الوفير في الاقليم والموارد المعدنية التي يقولون انها تستغل دون انصاف لصالح أجزاء أخرى من البلاد.



http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=244271&pg=2

صور تشييع شهداء بلوشستان يوم الجمعة في منطقة مند


































































































































































للإطلاع على الصور :http://baluchi.wordpress.com/

قتلى و توتر في بلوشستان

قتلى وتوتر ببلوشستان ومظاهرات بسوات




متمردو بلوشستان تبنوا قتل ستة أشخاص من غير البلوش (الفرنسية)

قتل ثمانية أشخاص بينهم شرطي بهجمات متفرقة بإقليم بلوشستان جنوبي غرب باكستان، في مؤشر على تصاعد حدة التوتر بالإقليم المضطرب على خلفية مقتل زعماء بلوش بظروف غامضة، في حين تظاهر الآلاف في وادي سوات شمالي غرب البلاد مطالبين رئيس البلاد بالتصديق على اتفاق السلام بالمنطقة بين حركة تطبيق الشريعة الإسلامية والحكومة المحلية بالإقليم.

وقالت مصادر الشرطة إن مسلحين مجهولين يركبون دراجة نارية قتلوا شرطيا ومدنيا وجرحوا آخر في حادثين منفصلين بمدينة كويتا عاصمة بلوشستان الغنية بالغاز اليوم السبت، وربطت المصادر بين الحادثين وحالة الإضراب العام المعلنة بالإقليم منذ العثور على جثث ثلاثة سياسيين بلوش.

كما نقل مراسل الجزيرة بباكستان عن مصادر أمنية عثورها على ست جثث بمنطقة قريبة من كويتا، وأفادت المصادر أنها تعود لمواطنين ليسوا من البلوش، وهو ما قد يفسر بأنه انتقام من قبل المتمردين البلوش لمقتل بعض زعمائهم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم ما سمي جيش تحرير البلوش المتمرد، يدعى ميراك بلوش، تبني حركته في اتصال هاتفي قتل ستة أشخاص بمنطقة مارغات قرب كويتا، مشيرا إلى أن القتلى ينتمون لإقليمي البنجاب، والحدودي الشمالي الغربي (سرحد).

وقال المتحدث إن الحركة تهدف من وراء ذلك إلى إيصال رسالة للبشتون أيضا إلى جانب البنجابيين لأن جنودا من قوات حرس الحدود ينتمون للعرق البشتوني استخدموا الهراوات ضد نساء البلوش اللاتي كن يتظاهرن في كويتا.

"
وفي السياق ذكر مدير مكتب الجزيرة بإسلام آباد أحمد زيدان أن القتل على الهوية يهدد بلوشستان، مشيرا إلى أن الاضطرابات بالإقليم التي اندلعت منذ سنوات ويتبناها متمردون بلوش يطالبون بامتيازات سياسية واقتصادية ربما تتطور وسط مخاوف من زيادة مطالب المتمردين بعد استهدافهم الأقليات الموجودة ببلوشستان من الأقاليم الأخرى.

وفي سياق أعمال العنف أضرم مسلحون مجهولون النار في ثلاثة مصارف ومقرين للسلطات المحلية بينهما مقر رئيس بلدية تربت.

تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف اندلعت عقب العثور على جثث ثلاثة سياسيين مقتولين الخميس الماضي بظروف غامضة، وهم زعيم حزب بلوشستان الوطني غلام محمد بلوش ونائبه لالا منير بلوش إضافة إلى شير محمد نائب الأمين العام لحزب بلوشستان الجمهوري.


إسلاميو سوات وقعوا اتفاق سلام مع الحكومة المحلية قبل شهرين (رويترز-أرشيف)سلام سوات
في تطور آخر طالب آلاف المتظاهرين من أهالي وادي سوات شمال غربي البلاد رئيس الجمهورية آصف علي زرداري بالتصديق على اتفاق السلام بين حركة تطبيق الشريعة الإسلامية المناهضة والحكومة المحلية في سرحد.

ودعا المتظاهرون إلى وقف الغارات الجوية الأميركية والعمليات العسكرية بمناطق القبائل.

وكان زعيم حركة تطبيق الشريعة صوفي محمد انسحب من معسكر للترويج للسلام في مينغورا كبرى مدن سوات احتجاجا على ما قال إنه تلكؤ من الحكومة في تنفيذ اتفاق ينص على تطبيق الشريعة مقابل وقف العمليات المسلحة.

وفي السياق دعت حركة طالبان باكستان في وادي سوات اليوم إلى نشر بنود اتفاق السلام الذي وقعه مولانا صوفي محمد مع الحكومة المحلية في فبراير/ شباط الماضي، مؤكدة أنها ستلقي السلاح عندما يوقع زرداري على الاتفاق.

ونقلت قناة جيو عن مصادر قولها إنه إذا فشل الاتفاق فإن طالبان ستكون المستفيد الوحيد منه لأنها تمكنت من تحرير 53 من مقاتليها، وستكون في حل من الالتزام بسلطة الدولة. وأضافت المصادر أن زرداري يملك الآن مفتاح السلام في سوات.



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B7300CF1-6E18-434F-A1FB-576618A8A0F2.htm?wbc_purpose=Basic%2CBasic_Current